صورة موضوعية
صورة موضوعية


منها الزجاج والنحاس.. 6 أشياء لا يجب تنظيفها بالخل

آلاء اليمانى

الإثنين، 01 أبريل 2024 - 08:05 م

الخل الأبيض أقل ما يُقال عنه إنه بطل التنظيف، ويشتهر هذا الحل الفعال بخصائصه المضادة للبكتيريا والمطهرة، وقد كان بمثابة الحل الأمثل لعشاق التنظيف الغير محبين لإستخدام المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية لعدة قرون.  

ويعتبر الخل الأبيض وسيلة متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق، وقادر على التعامل مع مجموعة واسعة من الأعمال المنزلية، ومع ذلك، هناك بعض الأماكن التي يجب تجنب استخدام هذا المنظم فيها،و هي كالآتي :

الأسطح الخشبية

لا يمتزج الخشب والخل الأبيض جيدًا، و يمكن للطبيعة الحمضية للخل أن تضعف سطح الأسطح الخشبية، مما يجعلها تبدو بلا حياة و قديمة، ويمكن أيضًا أن يجفف الخشب، مما يؤدي إلى هشاشته، لذلك يعد الصابون اللطيف خيارًا أكثر أمانًا.

اقرأ أيضاً | بأسهل طريقة.. حضري «ميلك شيك السينابون»

أسطح من الفولاذ المقاوم للصدأ

على الرغم من أن استخدام الخل الأبيض على الفولاذ المقاوم للصدأ للحصول على نظافة لامعة قد يبدو فكرة جيدة، إلا أنه قد يضر الطبقة الواقية ويترك بقعًا قبيحة، فالمنظفات المتخصصة للفولاذ المقاوم للصدأ هي أفضل خيار.

الأسطح الحجرية

يجب أن تبتعد الأحجار الطبيعية مثل الجرانيت أو الرخام عن الخل الأبيض، إذ يمكن للحمض أن يحفر السطح ويترك ضررًا دائمًا، أما بالنسبة للأحجار المصنعة، فيمكن القيام بإجراء اختبار موضعي أولاً أو اختيار منظفًا آمنًا للحجر.

الأسطح الزجاجية

في حين أن الخل يمكن أن ينظف الزجاج، إلا أن الزجاج الملون أو المعالج بشكل خاص قد ينتج عن استخدام الخل عليه عواقب سيئة، كما أن الأسطح الزجاجية المسامية معرضة بشكل خاص للضرر الذي لا يمكن إصلاحه.

مواد حساسة

طبيعة الخل الأبيض القوية تعني أنه يمكن أن يضر المواد الهشة مثل القماش أو الجلد أو الحرير، كما لا يُنصح به أيضًا على الأسطح البلاستيكية أو السيراميكية أو البورسلين بسبب احتمال تلفها.

الأجهزة الإلكترونية

الإلكترونيات والخل الأبيض وصفة لكارثة، إذ يمكن أن يؤدي السائل إلى تآكل المكونات الداخلية، مما يؤدي إلى حدوث خلل أو فشل كامل، لذلك من المهم استخدام المنظفات الخاصة بالإلكترونيات لهذه العناصر الحساسة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة