صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«لو عندك نزلة برد و جيوب أنفية».. 5 علاجات منزلية لفتح ممر الأنف

آلاء اليمانى

الإثنين، 01 أبريل 2024 - 09:29 م

من الطبيعي أن يتراكم المخاط في الفراغات بين الأنف والرأس أثناء نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية، مما يؤدي لتتضخم التجاويف وتلتهب نتيجة لذلك.

يؤدي انسداد تصريف الأغشية المخاطية الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية إلى انسداد الأنف وصعوبة التنفس، و فيما يلي علاجات بسيطة ستتيح لك التنفس بشكل أفضل وفتح الممر الأنفي، وفقًا لما جاء بتايمز أوف إنديا.

اوعية نيتي

أوعية نيتي هي أدوات صغيرة على شكل إبريق شاي تساعد الشخص على ملء تجاويف الأنف بمحلول من الماء المالح،  فقد يساعد الحفاظ على محتوى الرطوبة والوظيفة المناسبة للأغشية المخاطية في تخفيف الأعراض المرتبطة باحتقان الجيوب الأنفية، كما يمكن أن يساعد وعاء نيتي أيضًا في تخفيف الاحتقان عن طريق تنظيف الجيوب الأنفية وأي بقايا متراكمة قد تعيقها، فقط كل ما يحتاجه المرء هو وضع الطرف الضيق من الوعاء في إحدى فتحتي الأنف والسماح للماء بالتدفق من فتحة أخرى أثناء التنفس عبر الفم أثناء هذه العملية، و من الأفضل أن يستخدم الناس الماء المقطر أو المعقم الذي يكون خاليًا من البكتيريا الخطرة لتنظيف أوعية النيتي الخاصة بهم.

اقرأ أيضاً| تعرف على مخاطر رمش العين باستمرار وعلاجها

الشرب باستمرار

من المهم الأستمرار في البقاء رطبًا طوال اليوم عن طريق شرب الماء، إذ يمكن أن يساعد شرب الماء وإضافة الرطوبة على تنظيف الجيوب الأنفية والمخاط الرقيق، كما أن شرب الماء يحافظ على ترطيب البشرة وتليين الجيوب الأنفية، إضافة إلى أن شاي الأعشاب والمشروبات الساخنة الأخرى مرطبة بشكل خاص.

استنشاق البخار

استنشاق البخار لديه القدرة على الحفاظ على ترطيب الأغشية المخاطية، وهذا أمر بالغ الأهمية بشكل خاص في فصل الشتاء أو في المناطق ذات درجات الحرارة المنخفضة، وهذا قد يسهل فتح الجيوب الأنفية ويساعد على تقليل أعراض احتقان الجيوب الأنفية، و قد يساعد استنشاق البخار الناتج عن الاستحمام بماء ساخن جدًا على تنظيف الجيوب الأنفية وتقليل الانزعاج.

شاي الزنجبيل

يشتهر الزنجبيل بخصائصه القوية المضادة للأكسدة، وهو علاج طبيعي رائع لالتهاب الجيوب الأنفية، و يتم تقليل تهيج والتهاب الممرات الأنفية من خلال الصفات المضادة للالتهابات، إضافة إلى ذلك، فهو يساعد في شفاء التهاب الجيوب الأنفية لأنه عامل مضاد للجراثيم الطبيعي، و لتخفيف الجيوب الأنفية بشكل فوري، يمكن القيام بعمل مزيج من شاي الزنجبيل من خلال مزج بضع قطع من الزنجبيل مع كوب واحد من الماء، وغليه جيداً لمدة عشر دقائق، ثم شرب الخليط ثلاث مرات في اليوم.

شوربة الدجاج

وفقًا لدراسة سابقة عام 2000، فإن حساء الدجاج يقلل الالتهاب الناجم عن نزلات البرد واحتقان الأنف، و على الرغم من عدم العثور على المكون الرئيسي في حساء الدجاج، يعتقد العلماء أن خصائص الحساء المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، إلى جانب البخار، هي التي تساعد على تنظيف الجيوب الأنفية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة