حشود من المدنيين في أحد شوارع رفح
حشود من المدنيين في أحد شوارع رفح


اجتماع افتراضى بين أمريكا وإسرائيل يبحث «خطة بديلة لرفح»

الأخبار

الإثنين، 01 أبريل 2024 - 09:58 م

واشنطن - وكالات الأنباء:
أفاد موقع «أكسيوس» نقلا عن مسئولين إسرائيليين وأمريكيين بأن واشنطن وتل أبيب ستعقدان اجتماعا عن بعد بشكل وشيك، لبحث مقترحات أمريكية بديلة عن اجتياح رفح.


وقال مسئولون إسرائيليون كبار إن عقد اجتماع افتراضى هو وسيلة لنتنياهو «لحفظ ماء الوجه» وإجراء نقاش مع البيت الأبيض حول رفح دون إرسال وفد إلى واشنطن. وسيتم عقد الاجتماع عبر مكالمة فيديو جماعية، حسبما صرح مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون للموقع.


ومن المقرر أن يقود وزير الإستراتيجية رين ديرمر ومستشار الأمن القومى تساحى هنغبى المحادثات من الجانب الإسرائيلى بمشاركة كبار مسؤولى الدفاع والمخابرات الإسرائيليين. وقال مسؤول إسرائيلى كبير إنه من المقرر عقد اجتماع ثان شخصيا فى الأسبوع المقبل.


وقالت إدارة بايدن إن العملية فى رفح، حيث لجأ أكثر من مليون فلسطيني، يمكن أن تؤدى إلى خسائر بشرية كبيرة وتفاقم الكارثة الإنسانية فى غزة. كما حذرت الأمم المتحدة من احتمال التوغل الإسرائيلى الكامل فى رفح بجنوب قطاع غزة، واعتبرت أن هذه الخطوة ستكون أمرا «مرعبا».


وكانت وسائل إعلام عبرية قد كشفت عن مقترحات قدمها رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال تشارلز براون، فى محادثة مع نظيره الإسرائيلي، هرتسى هليفي، بشأن بدائل لعدوان عسكرى إسرائيلى فى منطقة رفح، جنوبى قطاع غزة.
وقالت هيئة البث العامة «كان» أن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة اقترح عزل منطقة رفح وتطويقها بواسطة الجيش الإسرائيلى عبر وسائل تكنولوجية (كاميرات مراقبة وأجهزة استشعار)، لإحكام إغلاق الحدود المصرية. وعمليات اقتحام ومداهمات موجهة ومركزة على أهداف محددة بناء على معلومات استخباراتية. وإقامة غرفة عمليات مشتركة مع الولايات المتحدة لتنسيق العمليات فى جنوب قطاع غزة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة