صورة موضوعية
صورة موضوعية


واشنطن تقترح خارطة طريق للهدنة في غزة بين حماس وإسرائيل خلال أيام.. تعرف عليها

إسراء ممدوح

الثلاثاء، 09 أبريل 2024 - 06:55 م

اتجهت أنظار العالم نحو المقترح الأمريكي الذي يرسم ملامح هدنة إنسانية لإنهاء الصراع الدائر بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية والذي دام لأكثر من نصف عام، فيما لا تزال تفاصيل هذه الهدنة تترنح بين جدران قاعات الاجتماعات.

وعلى طاولة المفاوضات، وُضعت مقترحات للهدنة من قِبَل الوسيط الأمريكي، مدير وكالة الاستخبارات المركزية وليام بيرنز، فيما رأت إسرائيل هذا المقترح إيجابيًا، ولكنها الآن تنتظر رد حماس، بحسب مصادر إسرائيلية.

◄ تفاصيل المقترح الأمريكي ونقاط الخلاف

وتسعى واشنطن إلى التوصل لهدنة بين إسرائيل وحماس خلال الأيام القليلة القادمة، ويتضمن الطرح الأمريكي في المفاوضات وقف تحليق طائرات الاستطلاع الإسرائيلية.

بالإضافة إلى آلية لعودة النازحين من الجنوب إلى الشمال في قطاع غزة، وتحديد عدد المعتقلين الذين سيتم إطلاق سراحهم من الجانبين، فضلًا عن بدء مفاوضات المرحلتين الثانية والثالثة خلال تنفيذ المرحلة الأولى، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من المدن.

وتدور أبرز نقاط الخلاف بين الأطراف حول عودة النازحين، حيث تصرّ إسرائيل على أن يمر العائدون من شمال قطاع غزة عبر نقاط تفتيش عسكرية إسرائيلية، ويبرر الجانب الإسرائيلي هذا المطلب بحاجته لمنع تسلل مقاتلي حماس، الأمر الذي ترفضه الحركة الفلسطينية.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فقد قبل الجانب الإسرائيلي انفتاحه على هذا الأمر، إلا أنه وضع شروطًا، مثل السماح بمعدل مرور 2000 شخص يوميًا، معظمهم من النساء والأطفال، مستثنين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 50 عامًا.


◄ ما هي تفاصيل بنود الهدنة؟

ووفقًا لما أفادت به وكالة "وكالة فرانس برس" الفرنسية عن مصدر في الحركة الفلسطينية، تدرس حماس اقتراح هدنة مكونة من ثلاث مراحل وتستمر لمدة 6 أسابيع.

وتتضمن الهدنة في مرحلتها الأولى الإفراج عن النساء والأطفال الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، بالإضافة إلى إطلاق سراح ما يصل إلى 900 معتقل فلسطيني. 

وأشار مصدر مقرب من المفاوضات أن المرحلة الأولى تشمل أيضًا عودة النازحين المدنيين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة، مع السماح بدخول ما بين 400 و 500 شاحنة مساعدات يوميًا.


◄ ضغوط أمريكية وتحول في صفقة الرهائن «للمرة الأولى»

وكشفت القناة 13 الإسرائيلية عن مسئولين كبار في إسرائيل قولهم إن هناك تحولا في صفقة الرهائن، حيث وضعت الولايات المتحدة مقترحًا واعدًا على طاولة المفاوضات وتضغط على الأطراف كافة للتوصل إلى اتفاق، وفقًا لـ "سكاي نيوز" البريطانية.

وهو الأمر الذي أيده مسئولون كبار في إسرائيل، مساء الاثنين، عن وجود تحول في صفقة الرهائن للمرة الأولى منذ أيام. 

وأفادت قناة 13 العبرية، بأنه قد أشار مسئول إسرائيلي كبير إلى مشاركته في المفاوضات وأن واشنطن قدمت مقترحًا يمتاز بتفويض واسع وأنها تمارس ضغوطًا شديدة على الوسطاء، وأكد المسئول على أن الاقتراح الأمريكي يتضمن انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي وعودة سكان غزة إلى شمال القطاع.

وأعرب المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، عن أمل الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن في أقرب وقت ممكن، مشيرًا إلى أن ذلك سيؤدي أيضًا إلى وقف لإطلاق النار لمدة 6 أسابيع تقريبًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة