مقاتلة F-16 تعمل بالذكاء الاصطناعي
مقاتلة F-16 تعمل بالذكاء الاصطناعي


الولايات المتحدة تكشف عن مقاتلة F-16 تعمل بالذكاء الاصطناعي

وائل نبيل

الخميس، 11 أبريل 2024 - 06:16 م

كشف قائد القوات الجوية الأمريكية، فرانك كيندال، عن جدولة طيران طائرة مقاتلة من طراز F-16 المعدة حديثًا، والمشغّلة بواسطة الذكاء الاصطناعي (AI).

وفي كلمته أمام أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الثلاثاء، أعلن كيندال أنه تطوع ليكون راكبًا بالطائرة لرؤية كيفية أداء الطائرة المسيّرة بواسطة الذكاء الاصطناعي في الجو.

وسيكون قائد القوات الجوية الأمريكية، برفقة طيار مدرب، ولكن كلاهما "سيكون مجرد مشاهدة"، أثناء قيام طائرة F-16 بإظهار قدراتها الذاتية.

اقرأ أيضا.. بقيمة 276 مليون دولار.. الجيش الأمريكي يطور الرادار الرقمي «VADR»

وصرّح كيندال قائلاً: "نأمل أن لا يكون هناك حاجة لأي منّا لقيادة الطائرة".

هذا وسيتم إجراء اختبار الطيران المنتظر بشدة في وقت لاحق من هذا العام.

جزء من برنامج أكبر

اختبار الطائرة المشغّلة بالذكاء الاصطناعي جزء من جهود عسكرية أمريكية أوسع نطاقًا، برنامج الطائرات القتالية التعاونية (CCA).

وتهدف هذه المبادرة التي تبلغ تكلفتها 6 مليارات دولار إلى تطوير أسطول مؤلف من 1000 طائرة بدون طيار ممكّنة بالذكاء الاصطناعي للتشغيل إلى جانب الطائرات المقاتلة التي تقودها البشر.

وسيقوم "أصدقاء الجناح المخلصون" بتوفير الغطاء لأكثر طائرات القوات الجوية الأمريكية تطوّرًا ويعملون ككشافات أو مراكز اتصال.

وتقدر تكلفة كل طائرة بدون طيار بين 10 و20 مليون دولار - وهي أقل بكثير من تكلفة الطائرات التقليدية.

ومن المتوقع أن تصبح تلك المقاتلة، أذكى وأكثر كفاءة، وتستطيع تنفيذ حركات أكثر خطورة من الطائرات الحالية، علما بأنه من المخطط أن تكون منتجات مشروع CCA جاهزة للتشغيل بحلول عام 2028."

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة