صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


فرنسا تهدد إسرائيل.. سر انقلاب باريس على حكومة الاحتلال

إسراء ممدوح

الجمعة، 12 أبريل 2024 - 12:04 م

يبدو أن فرنسا قررت التخلي عن موقفها التقليدي تجاه إسرائيل في ضوء استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لمدة تزيد عن ستة أشهر متتالية، وذلك بعدما هددت بفرض عقوبات ضد إسرائيل بهدف تيسير فتح المعابر وتوفير إمكانية دخول المساعدات الإنسانية إلى داخل القطاع المكلوم.

وقدم وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورني، اقتراحًا بفرض عقوبات على إسرائيل بهدف الضغط عليها لفتح المزيد من الطرق والممرات الإغاثية للفلسطينيين في غزة

فرنسا تصر على وجود «وسائل ضغط متعددة» ضد إسرائيل

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الفرنسي في ظل اتهامات منظمات دولية وأممية للاحتلال الإسرائيلي بعرقلة دخول المواد الغذائية والطبية إلى قطاع غزة.

فيما أكد سيجورني، على ضرورة وجود وسائل ضغط متعددة، بما في ذلك فرض عقوبات، لتسهيل عبور المساعدات الإنسانية من نقاط التفتيش، مشيرًا إلى استمرار بلاده في ممارسة الضغط على إسرائيل لتمكين دخول المساعدات إلى غزة. 

وعلى صعيد متصل، حذرت نائبة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، بيث بيكدول، من أن وجود 50% من سكان غزة في مستويات كارثية تقترب من المجاعة، وهو أمر غير مسبوق"، وفقًا لوكالة "فرانس برس" الفرنسية.

اقرأ أيضا: فرنسا تطرح العقوبات على المستوطنين لفتح باب المساعدات الإنسانية لغزة

مجاعة «محتملة» تهدد قطاع غزة بنهاية مايو

وأشار تقرير "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" إلى أن حوالي 1.1 مليون فلسطيني يعانون من "انعدام كارثي للأمن الغذائي". 

وفي النسخة السابقة من التقرير التي نُشرت في ديسمبر الماضي، كان برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة يُعتَبران أن المجاعة "مرجّحة" بحلول نهاية مايو في شمال قطاع غزة.

وأوضح التقرير أن "المجاعة وشيكة في المناطق الشمالية ومن المتوقع حدوثها في أي وقت بين منتصف مارس ومايو 2024" ما لم يتم اتخاذ إجراءات لمنعها. 

وأكدت بيدكول، في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" على أنه "إذا لم يتم تغيير عمليات توزيع المساعدات الإنسانية، فإن المجاعة ستحدث"، مضيفةً: "ربما بدأت في الشمال ولكننا لم نتمكن بعد من التحقق من ذلك" بسبب صعوبة الوصول إلى المناطق المعنية. 

فيما حذرت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، في بيان من أن معايير التصنيف المرحلي المتكامل للإعلان عن مجاعة قد لم تُستخدم تقنيًا، لكن "سكان غزة يموتون جوعًا".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة