اهتمام كبير بمسلسلات الأطفال شهده موسم دراما رمضان ٢٠٢٤
اهتمام كبير بمسلسلات الأطفال شهده موسم دراما رمضان ٢٠٢٤


أهداف بـ4 مسلسلات| كيف نجحت المتحدة في صناعة دراما الطفل؟

أخبار اليوم

الجمعة، 12 أبريل 2024 - 07:11 م

 كتب: ماجد محمود 

حرصت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على تقديم محتوى درامى ترفيهى وتثقيفى خاص بالاطفال خلال شهر رمضان من خلال أربعة مسلسلات من نوعية الرسوم المتحركة هى «يحيى وكنوز»، «نورة»، «سر المسجد»، و«نور والكوكب السعيد»، وسعت المتحدة لتحقيق أهداف محددة ومدروسة بعناية من خلال المسلسلات الأربعة لتتماشى تلك الأهداف مع توجه الدولة للاهتمام بالطفل وتكوين وعيه وترسيخ الهوية المصرية لديه بطريقة ترفيهية سهلة وجذابة.

1 - تحريـر العقول

بعد انتشار القنوات الفضائية التى تقدم محتوى ترفيهيا للاطفال ملغما برسائل وأجندات خفية لا تتناسب مع قيم ومبادى المجتمع المصري، بل والكارثة ان بعض تلك القنوات تقدم ضمن اعمالها محتوى يشجع على العنف والكراهية ويعرف الأطفال على معتقدات لا تتناسب مع قيمنا مثل الشذوذ وغيرها من الاجندات التى يحاول الغرب تقديمها على طريقة السم فى العسل.

2 - لغة وأسلوب للأطفال

ركزت المتحدة من خلال المسلسلات الاربعة على تقديم لغة حوار سهلة تتناسب مع عقول الأطفال خاصة فى ظل التغيرات السريعة التى تعيشها الأجيال الجديدة، كما راعت أيضا أن تخاطب عقول الأطفال بأسلوب ذكى لأن الطفل الان تجذبه اللغة التى تخاطب عقله بشكل حديث يتناسب مع مجريات العصر.

3 - أبطال من الواقع

تم التركيز هذا العام على استبدال فكرة الاساطير التى كان يتم الاعتماد عليها لجذب الطفل لمشاهدة الرسوم المتحركة بأبطال من الواقع فى نفس اعمارهم يقومون بأعمال تشجع الطفل على تقليدهم، وهذا ما يهدف اليه مسلسل «نورة» الذى يركز على توجيه الاطفال نحو تحديد اهدافهم وتحقيقها.

4 - ترسيخ الهوية

قدمت المتحدة للعام الثالث على التوالى مسلسل «يحيى وكنوز» الذى يهدف الى تعريف الاطفال بتاريخهم وبإنجازات الأجداد التى ترسخ لديهم هويتهم المصرية وتدعوهم للتفاخر بأصولهم.

5 - قطاع جديد

فتحت تلك المسلسلات الاربعة بوابة تمهد لتأسيس قطاع درامي متخصص للطفل حيث يتم التركيز في كل عام على زيادة الاعمال الموجهة للأطفال والاهتمام بالمحتوى الذي يحقق التنوع والترفيه والتوعية والتثقيف في الوقت نفسه.

6 - النماذج الناجحة

يقدم مسلسل «يحيى وكنوز» العديد من النماذج الناجحة في التاريخ المصري التي حققت العديد من الانجازات واستعرض خلال الحلقات كيفية تحقيق تلك الانجازات مما يعزز لدى الاطفال الطموح لتحقيق الاهداف والوصول الى النجاح.

7 - الماضي والحاضر

تم التخطيط والاعداد بشكل كبير من اجل الوصول لفكرة مزج انجازات الماضى والاهتمام بالتاريخ بشكل يتناسب مع الواقع الحالى والتقدم التكنولوجى لتكوين وعى الطفل المستقبلى وخلق مجال فكرى للابداع.

8 - الارتقاء بالصورة

نقلة نوعية ظهرت بوضوح في مستوى صناعة الأعمال الكارتونية على صعيد تقنيات الجرافيك المستخدمة حيث بات من الواضح التطور الكبير الذي تحققه عاما بعد الاخر فى هذا المجال لينافس أحدث التقنيات التي يتم استخدامها فى عالم الرسوم المتحركة.

9 - التربية الدينية السليمة

تم التركيز فى مسلسل سر المسجد على تقديم المعلومات الدينية بشكل درامى سهل وبلغة تتناسب مع الاطفال حيث يتعرفون على تعاليم دينهم الاسلامى بشكل بسيط ويتعلمون ايضا كيفية حل المشكلات فى اطار دينى سليم بعيدا عن التشدد والمعتقدات الخاطئة.

10 - إثارة خيال الطفل

اهتمت المتحدة فى مسلسل نور والكوكب السعيد بفكرة اثارة خيال الطفل وتشكيل وعيه من خلال القيم الانسانية والحضارية حيث يدعو المسلسل لعالم خال من الكراهية والصراعات التى تهدد البيئة والكوكب بشكل عام، وذلك من خلال افكار مبتكرة تثير مخيلة الطفل وتدفعه للتفكير.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة