الكاتب الصحفي مصطفى أمين
الكاتب الصحفي مصطفى أمين


مصطفى أمين.. جنازة تُلهم عملاق الصحافة لـ «عيد الحب‎»

وليد علام

السبت، 13 أبريل 2024 - 01:16 م

تحل اليوم ذكرى رحيل أحد أهم أعلام الصحافة المصرية الكاتب الصحفي الكبير مصطفى أمين، فهو من مواليد القاهرة 21 فبراير 1914. 

صنع مصطفى أمين تاريخ الصحافة المصرية، وأثرا فيه، وتولا مناصب صحفية هامة، وترك العالم، ولكنه خلف إرثًا صحفيًا وسياسيًا جمًا.  

وأصدر "أمين" العديد من المؤلفات الأدبية والصحفية منها:

الزواج والحب في حياة أمين

تزوج مصطفى وأنجب أبنتين هما «رتيبة» والتي أسماها على اسم والدته، و«صفية» واسمها على اسم صفية زغلول، والتي كان يعتبرها بمثابة الأم الثانية له حيث نشأ وترعرع هو وشقيقه في منزلها وفي ظل رعايتها لهما، وقد عملت صفية بالصحافة أسوة بوالدها.

«دماغ ألماظ».. روشتة طلعت حرب لبناء هرم في كل قرية 

سر زواجه من كوكب الشرق

 كشفت مؤرخة الموسيقى الراحلة رتيبة الحفني، سرا عن حياة مصطفى أمين مع ام كلثوم، مؤكدة أن كوكب الشرق تزوجت من مؤسس صحيفة «أخبار اليوم» مصطفى أمين وأمضت معه 11 عامًا، وكان عقد زواجهما في يد الزعيم المصري الراحل جمال عبدالناصر.

وقالت "الحفني" التي تعتبر بين أهم مؤرخي الموسيقى في ندوة عقدت في مكتبة الإسكندرية في عام 2005 أن أم كلثوم تزوجت من مصطفى أمين سرًا لأنها كانت تريد أن تكون ملكًا للجميع، موضحة أن أم كلثوم نفسها هي من أفشىت إلى المقربين منها أن عقد زواجها من "أمين" موجود بيد عبدالناصر.

ومن المعروف أن مصطفى أمين كان من أكثر الصحفيين قربًا من أم كلثوم، وأكثرهم متابعة لأخبارها، إلى جانب أنه كان ينفرد بالسبق الصحفي عن أهم أخبارها.

فكرة عيد الحب

عيد الحب فكرة أطلقها الكاتب الصحفي مصطفى أمين، ويرجع السبب هو أنه صادف أثناء مروره بحي السيدة زينب جنازة لا يشيعها سوى 3 رجال فقط، وعندما سأل عن سبب ندرة مشيعي هذه الجنازة، عرف أن المتوفى هو رجل عجوز بلغ السبعين من عمره لم يكن يحب أحدا أو يحبه أحد.

ومن هنا اقترح مصطفى أمين فى عمود "فكرة" بجريدة الأخبار، أن يكون يوم 4 نوفمبر من كل عام عيدا للحب في مصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة