الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي - أرشيفية
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي - أرشيفية


كييف مستاءة من الدعم الغربي المحدود بعد صدّ الهجوم على إسرائيل

سامح فواز

الإثنين، 15 أبريل 2024 - 08:32 م

أبدت كييف استياءها الشديد اليوم الاثنين 15 أبريل، من إحجام حلفائها عن تقديم المزيد من الدعم العسكري لها في مواجهة روسيا، خصوصًا بعد نجاح الغرب في صد هجوم جوي إيراني على إسرائيل نهاية الأسبوع الماضي بفضل الدعم الغربي الكبير لتل أبيب.

ورغم مرور أكثر من عامين على اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، والذي راح ضحيته آلاف الأرواح، لا تزال كييف تكافح من أجل حشد المزيد من الدعم الغربي.

وفي ظل تراجع المساعدات الغربية لا سيما بسبب الانقسامات في الكونجرس الأمريكي، وتدهور الوضع على الجبهات مؤخرًا، أعرب الرئيس فولوديمير زيلينسكي عن استيائه الشديد من تجاهل حلفاء بلاده مناشداته المتكررة لتزويدها بالمزيد من الأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي.

وقال زيلينسكي مستنكرًا: "عبر الدفاع عن إسرائيل، أثبت العالم الحر أن وحدة كهذه ليست ممكنة فحسب، بل أيضًا فاعلة بنسبة مئة في المئة، فلماذا لا يتم الأمر نفسه لحماية أوكرانيا؟".

وأضاف "الخطابات لا تحمي الأجواء" داعيًا حلفاءه بعدم "غض الطرف عن الصواريخ والمسيرات الروسية" المتواصلة. 

ووجه وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا رسالة استنكار قوية لحلفاء كييف قائلاً: "كل ما نطلبه منكم - حتى لو لم تتمكنوا من التحرك كما تفعلون في إسرائيل - هو تسليمنا ما نحتاج إليه لمواجهة روسيا وسنتولى باقي المهمة".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة