نبات اللافندر
نبات اللافندر


«النباتات العطرية غذاء ودواء».. زراعة 85 ألف فدان وتصدير 95% من الإنتاج

مصطفى علي

الإثنين، 15 أبريل 2024 - 08:33 م

تتنوع الصادرات الزراعية المصرية، ويزداد تواجدها بقوة فى الأسواق الدولية، لكن الأمر ليس مقصورًا على المحاصيل الغذائية فقط كالموالح والبطاطس والبصل.

استطاعت النباتات الطبية والعطرية خلال السنوات الماضية أن تفرض نفسها بقوة فى ملف الصادرات الزراعية، إذ يشتهر عدد من المحافظات بزراعة أنواع معينة من تلك النباتات، جعلت منها مصدرًا لإمداد العديد من الأسواق الدولية بما تحتاجه منها.

اقرأ أيضًا| مهمة في الأعماق.. فريق غواصين لحصر تلفيات «كولوديا»

وأكد السيد القصير وزير الزراعة ضرورة بحث آليات تطوير سلاسل القيمة المضافة لها وذلك فى إطار تعظيم مساهمة النباتات الطبية والعطرية فى الاقتصاد القومى الزراعى، وأيضًا فى زيادة دخول مزارعى هذه النباتات خاصة أصحاب الحيازات الصغيرة، وذلك فى ظل توجيهات القيادة السياسية بتقديم كل الدعم لهذه الفئة من تمويل وتسويق ومستلزمات إنتاج وميكنة وتجميعات زراعية وخلافه.

كما كلف وزير الزراعة قيادات الوزارة بعرض ملف كامل عن هذا القطاع والتحديات التى تواجه وكيفية تدعيم هذه الصناعة حتى تسهم فى تحقيق قيمة مضافة للناتج القومى، وكذلك جلب العملة الأجنبية بجانب توفير فرص عمل، كما أكد وزير الزراعة ضرورة تذليل وحل كل المشاكل والمعوقات المرتبطة بقطاع الطبية والعطرية سواء من ناحية الزراعة أو التسويق والتصنيع والتصدير.



الأمر لم يتوقف على ذلك بل وجه «القصير» قيادات المراكز البحثية والباحثين المتخصصين فى النباتات الطبية والعطرية إلى ضرورة العمل على دعم التوسع فى المساحة المزروعة بالنباتات الطبية والعطرية فى مصر وزيادة الإنتاج منها وذلك لمواجهة الطلب المتزايد عليها من الدول المستوردة.

وأضاف أن هناك ضرورة ملحة لدعم الأنشطة البحثية المكثفة فى هذا المجال لحل مشاكل الإنتاج ورفع الإنتاجية كمًّا ونوعًا، وإدخال واستنباط السلالات والأصناف الممتازة والمقاومة للأمراض والآفات وتحسين معاملات ما بعد الحصاد، ما يتيح للإنتاج المصرى التميز والتفوق المستمر والمنافسة فى الأسواق العالمية وهذا بدوره يؤدى إلى التوسع وزيادة المساحات المزروعة بالنباتات الطبية والعطرية لمواجهة الطلب المستمر على المنتج المصرى.

من جانبه أوضح د. حسام محيسن رئيس قسم النباتات الطبية بمركز البحوث الزراعية أن مجال النباتات الطبية والعطرية فى مصر يشهد نموًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، وذلك بفضل ازدياد الطلب على هذه المحاصيل والتوعية بأهميتها وفوائدها، وتزايد الطلب عليها محليًا وعالميًا.

وأشار إلى أن المساحات المزروعة بتلك النباتات تصل إلى 85 ألف فدان، وتهدف مصر إلى زيادة تلك المساحات إلى 250 ألف فدان بحلول العام 2030، لذلك يتم التركيز على زراعة هذه النباتات فى المناطق الصحراوية، مثل الوادى الجديد وسيوة والصحراء الغربية والشرقية وشبه جزيرة سيناء، للاستفادة من وفرة المياه الجوفية وقلة التكلفة.

وأشار إلى أن مصر تُعدّ من كبار مصدرى النباتات الطبية والعطرية فى العالم، حيث تُصدر هذه المنتجات إلى أكثر من 100 دولة يصدر لها العديد من المواد الخام سواء أعشابا جافة، أو طازجة، أو زيوتا وعجائن مثل عجينة الياسمين والكاموميل والبردقوش والنعناع والحبوب العطرية مثل الشمر واليانسون والكزبرة وحبة البركة والكثير من النباتات والأعشاب والزيوت، وبالفعل ارتفعت قيمة صادرات مصر من هذه المنتجات خلال السنوات الأخيرة ونأمل فى تضاعفها.

وأكد أنه يتم العمل فى الوقت الراهن على تطوير صناعة متكاملة للنباتات الطبية والعطرية فى مصر، بحيث تنشط عملية تصدير المنتج النهائى من الأدوية والعطور ومستحضرات التجميل بالتوازى مع تصدير المادة الخام لذلك تسعى الدولة متمثلة فى وزارة الزراعة والصناعة والوزارات المعنية إلى تشجيع زراعة هذه النباتات، واستخلاص المواد الفعّالة منها، وتصنيع الأدوية والعطور ومستحضرات التجميل من هذه المواد، كما سيتم العمل على إنشاء مصانع جديدة لتجهيز وتصنيع هذه المنتجات، وتطوير مراكز البحوث لزيادة المعرفة بالفوائد العلاجية لهذه النباتات.

أضاف أن من أهم التحديات التى تواجه النباتات الطبية والعطرية مشكلة نقص المياه خاصة فى المناطق الصحراوية، ولذلك يتم العمل على ترشيد استهلاك المياه من خلال استخدام تقنيات الرى الحديثة، مثل الرى بالتنقيط.

وقال إن مصر تواجه منافسة قوية من الدول الأخرى فى مجال تصدير النباتات الطبية والعطرية، مثل الهند والصين، وهنا يجب على مصر التركيز على جودة منتجاتها وتنويع أسواقها لزيادة قدرتها على المنافسة، كما لا يزال الوعى بأهمية النباتات الطبية والعطرية محدودًا لدى بعض المستهلكين، وبالتالى يجب على الجهات الحكومية والمنظمات غير الحكومية نشر الوعى بفوائد هذه النباتات وطرق استخدامها.

وأكد أن مستقبل النباتات الطبية والعطرية فى مصر واعد للغاية، وذلك بفضل الدعم الحكومى المتزايد لهذا القطاع، والاهتمام المتنامى من قبل المستثمرين، وازدياد الطلب على هذه المنتجات محليًا وعالميًا، ومع التغلب على التحديات التى تواجه هذا القطاع، يمكن لمصر أن تصبح مركزًا رائدًا لزراعة وتصنيع وتصدير النباتات الطبية والعطرية فى العالم خاصة مع تشجيع الاستثمار فى المناطق الواعدة الجديدة مثل الوادى الجديد وأيضا واحة سيوة والصحراء الغربية والشرقية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة