احتجاجات أمام مقر صحيفة نيويورك تايمز
احتجاجات أمام مقر صحيفة نيويورك تايمز


تسريبات لنيويورك تايمز تطالب الصحفيين بالانحياز لإسرائيل

تجنب استخدام مفردتى «فلسطين» و«الأراضى المحتلة»

الأخبار

الثلاثاء، 16 أبريل 2024 - 05:01 م

نوال سيد عبدالله 

نشر موقع إنترسبت الأمريكى مذكرة مسربة من صحيفة «نيويورك تايمز»، تطالب فيها الصحفيين الذين يغطون الحرب الإسرائيلية على غزة بتجنب استخدام كلمات ومصطلحات محددة فى تغطيتهم للعدوان الإسرائيلي. وتفضح التسريبات المعركة الداخلية حول تغطية «نيويورك تايمز» للعدوان الإسرائيلى على القطاع. 

وبحسب المذكرة الداخلية التى حصل عليها موقع إنترسبت، أصدرت الصحيفة تعليمات للصحفيين الذين يغطون الحرب على غزة بتقييد استخدام مصطلحى «الإبادة الجماعية» و»التطهير العرقي» و»تجنب» استخدام عبارة «الأراضى المحتلة» عند وصف الأراضى الفلسطينية. وطلبت المذكرة أيضًا من المراسلين عدم استخدام كلمة فلسطين «إلا فى حالات نادرة جدًا» والابتعاد عن مصطلح «مخيمات اللاجئين» لوصف مناطق غزة التى يسكنها الفلسطينيون النازحون الذين طردوا من بيوتهم خلال الحروب الإسرائيلية السابقة. 

ونقل موقع إنترسبت عن بعض المحررين العاملين بصحيفة «نيويورك تايمز» قولهم «بينما يتم تقديم الوثيقة كمخطط عام للحفاظ على المبادئ الموضوعية فى تغطية حرب غزة، إلا أن بعض محتوياتها تظهر دليلاً على تبنى الصحيفة للروايات الإسرائيلية فقط.»

ووجد التحليل أنه حتى 24 نوفمبر الماضى، وصفت «نيويورك تايمز» الوفيات الإسرائيلية بأنها «مذبحة» فى 53 مناسبة، واستشهاد الفلسطينيين مرة واحدة فقط. وكانت نسبة استخدام «الذبح» 22 إلى 1، حتى مع ارتفاع العدد الموثق للضحايا الفلسطينيين إلى حوالى 15 ألف شهيد حينها.

اقرأ أيضا| تداول صورة لحطام صاروخ إيراني في منطقة سياحية شهيرة

وفيما يتعلق بمصطلح «فلسطين»، أمرت «نيويورك تايمز» بشكل صريح الصحفيين بـ «عدم استخدام لفظ فلسطين بين السطور أو العناوين الرئيسية، إلا فى حالات نادرة جدًا.»وتقول تعليمات «نيويورك تايمز» بشأن استخدام «الأراضى المحتلة»، «عندما يكون ذلك ممكنًا، تجنب المصطلح وكن محددًا مثل غزة والضفة الغربية».

وقال أحد العاملين بـ «نيويورك تايمز» لموقع إنترسبت إن مثل هذه التحذيرات من استخدام مصطلح «الأراضى المحتلة» يحجب حقيقة القضية التاريخية، مما يغذى إصرار الولايات المتحدة وإسرائيل على أن الحرب بدأت فى 7 أكتوبر الماضي. وقال مصدر بغرفة الأخبار فى «نيويورك تايمز»: «الصحيفة تقوم بإخراج الاحتلال من التغطية، وهو الجوهر الفعلى للقضية» .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة