مى عمر فى مسلسل «نعمة الافوكاتو»
مى عمر فى مسلسل «نعمة الافوكاتو»


دراما رمضان بعيون «القومى للمرأة»| تقرير نهائى يرصد تصدر السيدات للبطولة والتركيز على القضايا الاجتماعية

وفاء الشابوري

الأربعاء، 17 أبريل 2024 - 04:29 م

رصد التقرير النهائى لدراما رمضان بعيون «القومى للمرأة»، تصدر السيدات لبطولة الأعمال الدرامية والتركيز على القضايا الاجتماعية، خلال شهر رمضان الماضي.

انتهت لجنة الإعلام بالمجلس القومى للمرأة، من إعداد تقريرها السنوى الخاص برصد وتحليل صورة المرأة فى الأعمال الدرامية والإعلامية التى تم تقديمها خلال شهر رمضان الماضي.

ويأتى هذا التقرير فى إطار اهتمام المجلس برئاسة د. مايا مرسي، برصد وتحليل صورة المرأة فى الإعلام المصرى بوجه عام ، وتأثيرها على المجتمع، وهو أحد أهم وأبرز الأدوار الرئيسية التى تحرص لجنة الإعلام برئاسة د. سوزان القلينى ، على القيام بها ليس خلال شهر رمضان فقط بل على مدار العام .

وأعدت اللجنة التقرير، الذى يشمل تحليلا معمقًا لـ 38 مسلسلًا مصريًا، تم عرضها على القنوات الفضائية والمنصات الرقمية، إضافة إلى رصد وتحليل لمضمون الإعلانات التجارية ، وأيضاً حملات الخدمة العامة التى تتزايد بشكل لافت للنظر خلال شهر رمضان مع متابعة للبرامج والتغطيات الصحفية والإعلامية .

وكشف التقرير، عن حضور قوى للمرأة فى دراما رمضان 2024، حيث تصدرت البطولة النسائية 14 مسلسلًا، من بينها «لانش بوكس»، «صدفة»، «بـ 100 راجل»، «رحيل» «ليه لأ»، «لحظة غضب» و»بدون سابق إنذار»، «كامل العدد 2»، «نورة»، «صيد العقارب»، «نعمة الأفوكاتو»، «مليحة»، «سر إلهي»، «فراولة».

وأظهر التقرير، أنه تم بالفعل الالتزام بوجود التصنيف العمرى للمشاهدة قبل بداية الأعمال الرمضانية، وإن كان معظمها لا يتناسب مع الفئة العمرية المحدد لها، من حيث مشاهد العنف أو الألفاظ المستخدمة فى الإطار الدرامى مثل مسلسل نعمة الافوكاتو وأعلى نسبة مشاهدة والعتاولة.

وأشار إلى أن العديد من المسلسلات ركزت على قضايا المرأة الاجتماعية، حيث تناولت 26% منها قضايا العنف ضد المرأة والمشاكل الأسرية ، مثل «بابا جه»، «أعلى نسبة مشاهدة»، «العتاولة»، «حق عرب»، «صدفة» ، «عتبات البهجة»، «كامل العدد»، «امبراطورية ميم»، «فراولة».

وأضاف التقرير، أن المسلسلات، سلطت الضوء على تأثير وسائل التواصل الاجتماعى على الأسرة المصرية، سواء بالإيجاب أو السلب، مثل «بدون سابق إنذار»، «نورة»، «أعلى نسبة مشاهدة»، «امبراطورية ميم»، «صدفة»، «فراولة»، «الكبير أوى 8، ولم تغفل الدراما مشاكل المراهقات والشباب، حيث تناولتها وبشكل مكثف وملحوظ عدة مسلسلات مثل «امبراطورية ميم»، «جروب الدفعة»، «بيت الرفاعى».

وأكدت د.سوزان القلينى رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس القومى للمرأة، على أهمية الرصد الإعلامى الذى يقوم به المجلس سنوياً.

وأوصى التقرير، بضرورة استمرار الاهتمام بقضايا المرأة فى الدراما المصرية، وتقديم نماذج إيجابية للمرأة المصرية، والابتعاد عن الصور النمطية السلبية، كما دعا إلى تعزيز التعاون بين المؤسسات الإعلامية والمجلس القومى للمرأة لضمان تقديم محتوى إعلامى يليق بالمرأة المصرية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة