وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان


إيران تتهم إسرائيل بانتهاك القوانين الدولية وتهدد بالرد عليها

سامح فواز

الخميس، 18 أبريل 2024 - 10:00 م

اتهم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إسرائيل بانتهاك القوانين الدولية من خلال قصف القنصلية الإيرانية في دمشق، وهدد بالرد على إسرائيل بشكل ملائم ورادع إذا انتهكت سيادة إيران مرة أخرى.

في جلسة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط يوم الخميس، قال عبداللهيان إن الدول الغربية فشلت في إصدار بيان يدين الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق. وأكد أن الهجوم الإيراني على إسرائيل كان ضروريا للرد على سلسلة من الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت المصالح الإيرانية.

من جهته، حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من أن الشرق الأوسط أصبح على حافة الهاوية، وإن خطأ واحدا يمكن أن يؤدي إلى نزاع إقليمي واسع النطاق، مشددا على مبدأ احترام حرمة المباني الدبلوماسية.

وأضاف جوتيريش أن المخاطر تتصاعد على أوجه عدة في المنطقة، ويجب العمل على دفعها بعيدا عن الهاوية، مؤكدا أن وضع حد للأعمال العدائية في غزة سينزع فتيل التوتر في المنطقة.

وحذر من أن العمليات العسكرية الإسرائيلية بمدينة رفح ستفاقم الأوضاع الإنسانية، لافتا إلى أن العمليات العسكرية المستمرة في غزة خلقت "جحيما مستعرا"، وأودت بحياة عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

في ظل التوترات المتصاعدة بين إيران وإسرائيل وتبادل الاتهامات، حذر الأمين العام للأمم المتحدة من خطورة الوضع في الشرق الأوسط وتداعيات أي صراع إقليمي واسع النطاق.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة