محمية طبيعية
محمية طبيعية


فى اليوم العالمي للأرض .. تعرف على أهم المحميات الطبيعية في المحروسة |صور

معتصم الشاهد

الأحد، 21 أبريل 2024 - 08:19 م

لقد خلق الله عز وجل الكون وجعل فيه جنوده ومخلوقاته المتنوعة وكل نوع من المخلوقات يتحلى بأجواء خاصة ويتعايش بها حتى يستطيع القيام بعملياته الحيوية وتسمى هذه الأجواء" بالبيئة المناسبة " له ولكن مصطلحنا اليوم ليس عن البيئة بشكل عام وإنما هى لبيئة خاصة لكائنات معينة ومصطلحنا اليوم هو " المحميات الطبيعية".

وتعتبر المحمية الطبيعية منطقة جغرافية محددة المساحة تخصص للمحافظة على الموارد البيئية المتجددة وتطبيق النظم الجيدة لاستغلالها، ويشرف عليها من قبل هيئة معينة، تتميز هذه المناطق بأنها قد تحتوي على نباتات أو حيوانات مهددة باالنقراض مما يستلزم حمايتها من التعديات الإنسانية والتلوث بشتى الصور وقد تحتوي تلك المنطقة على حفريات من عصور جيولوجية سابقة مثل وادي الحيتان بالفيوم والغابة المتحجرة بالعباسية في القاهرة.

وتعد المحميات الطبيعية، وطنا آمنا لبعض الكائنات حيث وهبها الله لهم للتعايش بها وتساعدهم على القيام بعمليات التكاثر والتزايد بها حيث تعد هى البيئة المناسبة لهم وتتعدد المحميات الطبيعية وتختلف فى مظهرها حسب نوع الكائن الحى الذى يتعايش بها.

اقرأ أيضًا| عودة الفخامة.. القصة التاريخية لأشهر سرير لوالدة الخديوي عباس

وتختلف تلك المحميات من محمية طبيعية مائية، محمية طبيعية صحراوية، غابات طبيعية حيث يتعايش السمك والحيوانات والحشرات والزواحف فى تلك المحميات وكل نوع بعيد عن آخر وتلعب المحميات الطبيعية دو ًرا ها ًما في الحفاظ على التوازن البيئي، حيث أنها تحمي الكائنات الحية من خطر الانقراض، وبالتالي فهي تحافظ على دورة التوازن الطبيعية دون أن يحدث بها أي خلل، فتعتبر المحميات الطبيعية محاولة بسيطة من الجنس البشري لإنقاذ البيئة من المخاطر المحيطة بها.

محمية جبل علبه

وتوجد 30 محمية طبيعية في مصر حتى عام 2010، وذلك لتوفير الحماية للموارد الطبيعية والتنوع الحيوى، وللحفاظ على التوازن البيئي، وتُقدر مساحة المحميات الطبيعية ب %15 من المساحة الكلية لمصر التي تبلغ 1,002,450 كم مربع.
 

كيفية الحفاظ على المحميات الطبيعية:

الالتزام بتعليمات السير

يوجد في المحميات الطبيعية مسا ًرا خاصا بالز ّوار، يهدف إلى المحافظة قدر المستطاع على الكائنات التي تتم رعايتها داخل المحمية، لذلك من المهم الالتزام بالتعليمات أثناء التجول في المحمية وعدم تجاوز الاماكن المخصصة للسير فيها، بالاضافة إلى أنه من المهم الحفاظ على المسافة الآمنة بين الزائر والكائنات هناك، لأن السير فى مسارات اخرى قد يؤدى ايضا إلى دهس النباتات الصغيرة التي ترعاها هذه المحميات.

محميات جزر نهر النيل

عدم إزعاج الكائنات

يجب على الزائر للمحميات عدم إيذاء الحيوانات التي تعيش فيها، أو إزعاجها بأي تصرف وإن كان بقصد مداعبتها فقط ، لأن المحميات ما وجدت إلا لرعاية هذه الكائنات والحفاظ عليها، كذلك عدم إيذاء النباتات والاشجار الموجودة في المحمية بالنقش عليها أو تسلقها أو تكسير أغصانها، لان ذلك قد يؤذي النباتات بشكل كبير.

محمية ابو جالوم

المحافظة على النظام البيئي داخل المحمية

على الزائر ألا يحاول إطعام الكائنات الحية التي تعيش داخل المحمية لان هذا قد يتسبب باختلال النظام الغذائي الصحيح لها، بالإضافة إلى أن ضرر هذا الفعل قد يكون أكثر من نفعه، وكذلك يجب الحرص على عدم اصطحاب الحيوانات الأخرى كالكلاب أو القطط إلى داخل المحمية، لأنها قد تتسبب بالإزعاج وإضرار النظام البيئي الهش داخل المحمية.

محمية اشتوم الجميل وجزيرة تنيس

المساهمة في دعم المحميات

يمكن للمواطنين المساهمة في تقديم قطعًا من الأراضي المهيّأة والصالحة كي يتم استثمارها كمناطق لحماية أنواع مختلفة من الكائنات الحية وإن كانت على نطاق ضيق، أو المساهمة في أعمال الصيانة والحماية لها كل بحسب اختصاصه وإمكاناته، وكذلك يمكن للحكومات المساهمة من خالل الدعم المادي لتطوير هذه المحميات وزيادة رقعتها، بالاضافة إلى التوعية بأهمية المحافظة على هذه الأماكن من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجي الطبيعي.

محمية الاحراش

محمية الغابه المتحجره

محمية البرلس

محمية الجزر الشماليه للبحر الأحمر

محمية الجلف الكبير

محمية الدبابيه

محمية الزرانيق وسبخة البردويل

محمية السلوم

محمية الصحرا البيضه

محمية العميد الطبيعيه

محمية الواحات البحريه

محمية نيزك جبل كامل

محمية راس محمد

 

محمية سالوجا وغزال

محمية سانت كاترين

محمية سيوة

محمية طابا

محمية قارون

محمية قبة الحسنه

محمية كهف وادى سنور

محمية نبق

محمية وادى الأسيوطي

محمية وادى الجمال – حماطه

محمية وادى الريان

محمية وادى العالقى

محمية وادى دجله

وادى الحيتان  

         .

محمية دهشور            

محمية نيزك جبل كامل



 

وتتنوع المحميات بين محميات صحاري، ومحميات اثر طبيعي، ومحميات تراث عالمي، ومحميات تراث عالمي.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة