صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


للوقاية من سرطان الأمعاء .. 4 نصائح لحياة صحية

إيمان حسين

الأحد، 21 أبريل 2024 - 08:31 م

يُعَد سرطان الأمعاء من الأمراض القاتلة التي تنتج عن انقسام الخلايا بشكل غير طبيعي وتفشيها بشكل غير متحكم فيه، مما يمكن أن يؤدي إلى تلف الأنسجة والأعضاء المجاورة، بحسب ما جاء من موقع إكسبرايس.

وفي السياق ذاته تشير الإحصائيات إلى وجود أكثر من 200 نوع من السرطان يمكن أن يصيب الجسم البشري، ولكن يوضح خبراء الصحة أهمية التركيز على الوقاية من "سرطان الأمعاء"، الذي يعتبر من أكثر الأنواع خطورة.

اقرأ أيضًا| خبيرة فلك: الأجواء جيدة على مواليد الأبراج الهوائية

كما يشير الدكتور ديف نيكولز، الطبيب العام التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، إلى أربعة إجراءات يمكن اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء:

اتباع نظام غذائي متوازن:
يوصي نيكولز بشرب كميات كافية من الماء يومياً وممارسة الرياضة بانتظام، مع تناول نظام غذائي متوازن يتضمن الفواكه والخضروات والفاصوليا والحبوب الكاملة.

زيادة استهلاك الأطعمة المخمرة:
 يُظهر الدكتور نيكولز أن الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والزيتون الأخضر والجبن الطري والعجين المخمر تحتوي على البروبيوتيك، الذي يعتبر مفيداً لصحة الأمعاء.

تناول الكثير من الألياف:
 ينصح بتناول 30 جرامًا من الألياف يوميًا من مصادر مثل الخبز الكامل والأرز البني والفواكه والخضروات والفاصوليا والشوفان.

تجنب الأطعمة الفائقة المعالجة:
 يُشير إلى ضرورة الحد من استهلاك الأطعمة الفائقة المعالجة مثل رقائق البطاطا وحبوب الإفطار والنقانق والخبز المنتج بكميات كبيرة.

ويؤكد نيكولز أن هذه الإجراءات ليست فقط للحد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، بل للمحافظة على صحة الأمعاء بشكل عام، مما يساهم في تقليل مشاكل مثل الإمساك والإسهال والانتفاخ والغازات.

يجب على الأشخاص أيضًا أن يكونوا على دراية بالأعراض الشائعة لسرطان الأمعاء، والتي تشمل تغيرات في البراز، ووجود دم في البراز، وألم في البطن، والانتفاخ، وفقدان الوزن غير المبرر، والشعور بالتعب الشديد دون سبب.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة