القافلة الطبية
القافلة الطبية


ضمن «حياة كريمة».. قافلة جامعة القناة إلى قرية المنايف بالإسماعيلية

محمد عبادي

الإثنين، 22 أبريل 2024 - 10:50 م

بالتعاون بين مؤسسة حياة كريمة وجامعة قناة السويس انطلقت - اليوم الإثنين الموافق 22 أبريل- قافلة طبية إلى قرية المنايف التابعة لمركز أبو صوير بمحافظة الإسماعيلية؛ لتقدم خدمتها من كشف وعلاج بالمجان مستهدفة أكثر من 700 مواطن.

اقرأ أيضا| رئيس جامعة القناة والقنصل العام الصيني يشهدان حفل «جسر اللغة الصينية»

أكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أن إدراج قرية المنايف ضمن المرحلة الثانية من المشروع القومي لتطوير وتنمية الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" يساهم في تحقيق المزيد من الإنجازات من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية والتنموية في جميع القطاعات بما يوفر كافة الخدمات و يؤدي إلى تحسين مستوى المعيشة.

وقال "مندور" إلى أن الجامعة تسعى - من خلال قوافلها- إلى تنفيذ خطة الدولة وتوجيهات القيادة السياسية لبناء أجيال قادرة على مواكبة الخطوات الجادة للدولة المصرية في البناء والمساهمة في تحقيق أهدافها وفق رؤية 2030، وذلك ايمانا بدور الجامعة في خدمة المجتمع داخل قرى محافظة الإسماعيلية وخارجها.

موضحاً أن الجامعة استعانت بخبرائها وأساتذتها في شتى المجالات (الطبية، الصيدلية، التربوية والإرشاد السلوكي، الإرشاد الزراعي، والمجال البيطري) لتوفير الخدمات  لأهالي قرية المنايف في جميع التخصصات (الأسنان، الرمد، الأنف والأذن والحنجرة، الجلدية، الأطفال، الباطنة، العظام، المسالك البولية، الجراحة، النساء والتوليد) حيث تم الكشف الطبي على 674 مواطن.

وساهم خبراء كلية الزراعة في تقديم الإرشاد الزراعي ل37 مزارع ، فضلاً عن تقديم الندوات الإرشادية ل20 مزارع  حول كيفية التعامل مع مشكلات انتشار العفن الهبابي في أشجار المانجو وكيفية علاجه، وكذلك السوسة الحمراء في نخيل البلح وكيفية التغلب عليها من الفسيلة وحتى النخلة المثمرة.

هذا إلى جانب عمل زيارات ميدانية لـ17 مزارع، وزيارة عدد من بساتين الفاكهة والخضروات والمحاصيل الحقلية (العنب، الفلفل، الليمون، المانجو، نخيل البلح)، وتمت التوصية بالتقليم الجيد، وتنظيف الأشجار والأرض من الحشائش، رش الأشجار بالمبيدات، وطرق فرم النخيل المصاب، والتوصية والإرشاد بطرق التخلص من القواقع المنتشرة بأشجار الليمون والتطهير والتقليم السليم، مع التوصية بزراعة الخضر والمحاصيل الحقلية تحت الأشجار المثمرة، هذا وتم توزيع المبيدات الموصى بها بالمجان على المزارعين.

بينما استفاد من الخدمات البيطرية 70 مربي للأبقار والجاموس، والماعز والأغنام،  والخيول، والدواجن من خلال التشخيص والعلاج المجاني لحالات الحشرات الخارجية، الضعف العام، الديدان، والمشكلات التنفسية.

إلى جانب تقديم القافلة لخدمات التوعية والإرشاد الأسري والسلوكي للأمهات من أهالي القرية، حول سبل الرعاية للأبناء من ذوي الهمم الفكرية، والتوعية بكيفية التغلب على صعوبات التعلم الأكاديمية، وتوعية الأمهات كذلك بالقلق لدى الأطفال، وكيفية التغلب عليه، والحد من العدوان لديهم،وكيفية تشجيع الأطفال على أداء المهام المختلفة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة