الشرطة الهولندية تعتقل إحدى المتظاهرات خارج جامعة أمستردام
الشرطة الهولندية تعتقل إحدى المتظاهرات خارج جامعة أمستردام


توسع الاحتجاجات الطلابية فى أمريكا وأوروبا

جامعة أيرلندية توافق على سحب استثماراتها من شركات إسرائيلية

الأخبار

الخميس، 09 مايو 2024 - 08:31 م

عواصم - وكالات الأنباء

يواصل الطلاب فى الجامعات الأمريكية والأوروبية احتجاجاتهم المؤيدة لفلسطين والداعمة لإنهاء الحرب الإسرائيلية على المدنيين فى غزة، وسط مطالب للجامعات بقطع العلاقات المالية المباشرة أو غير المباشرة مع شركات تصنيع الأسلحة الأمريكية والمؤسسات الإسرائيلية..

وفى الولايات المتحدة، أخلت الشرطة بالقوة مخيّمًا لطلاب متضامنين مع الفلسطينيين فى جامعة جورج واشنطن فى العاصمة واشنطن، فجر أمس، واعتقلت العشرات فى أحدث مواجهة مع الطلاب الذين يتظاهرون دعمـًا لغزة. وذكرت صحيفة «جى دبليو هاتشيت» التى يديرها الطلاب أنّه بعد الرابعة فجرًا اقتحم مئات الشرطيين ساحة الجامعة، وقاموا باعتقال طلاب واستخدموا رذاذ الفلفل.

وقالت الشرطة إنه تم اعتقال 33 شخصا بتهمة «دخول غير قانوني» و»الاعتداء على عناصر شرطة». وأفاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية أنّه تم تفكيك الخيام وسحبها نحو شاحنة قمامة فيما كان أحد الطلاب يرفع لافتة كتب عليها «فلسطين حرة».

وفى هولندا، اشتبكت شرطة مكافحة الشغب مع متظاهرين متضامنين مع الفلسطينيين بينما كان عناصرها يتحركون لإزالة حواجز أقيمت داخل حرم الجامعة الرئيسية فى أمستردام والذى يشهد اضطرابات منذ عدة أيام. وفى وقت متأخر من مساء أمس الأول، أعلنت الشرطة فى منشور على منصة «إكس» أنّها اعتقلت 32 شخصًا بشبهة ارتكابهم «أعمال عنف وتدمير واعتداء وتحريض» فى موقع الجامعة وفى شارع رئيسى وسط العاصمة الهولندية كان المتظاهرون قد أغلقوه بعد أن أخلتهم الشرطة بالقوة من الجامعة.

وأظهرت لقطات مصورة بثتها قنوات محلية عشرات من عناصر شرطة مكافحة الشغب وهم يتبادلون الضربات بالهراوات مع مجموعة من المتظاهرين خلال إخلائهم منطقة أمام مبنى بينينجاستيوس فى وسط مدينة أمستردام..

وفى أيرلندا، أنهى طلاب جامعة ترينيتى كوليدج العريقة فى دبلن، احتجاجهم الذى استمر خمسة أيام بعدما استجابت الجامعة لمطالبهم. وأعلنت الجامعة فى بيان على موقعها الإلكترونى أنه «تم التوصل إلى اتفاق» بعد «مباحثات ناجحة بين إدارة الجامعة والمتظاهرين».

وقالت الجامعة إنها ستتخلى عن «استثماراتها فى الشركات الإسرائيلية التى لديها أنشطة فى الأراضى الفلسطينية المحتلة والمدرجة على القائمة السوداء للأمم المتحدة».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة