بوستر مهرجان كان ميريل ستريب
بوستر مهرجان كان ميريل ستريب


نجوم العالم يفتتحون مهرجان كان السابع والسبعين

هويدا حمدى

الثلاثاء، 14 مايو 2024 - 04:41 م

انطلقت أمس فعاليات الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي، المهرجان الأكثر شهرة وبريقا في العالم ،والتي تنعقد خلال الفترة من ١٤ إلى ٢٥ مايو ٢٠٢٤،وتحمل كثيرا من المفاجآت وتضم أفلاما متميزة ومتنوعة في مسابقات وبرامج المهرجان العريق.. وذلك بحضور عدد كبير من نجوم السينما العالمية في مقدمتهم النجمة الأمريكية المخضرمة ميريل ستريب التي منحها المهرجان السعفة الذهبية تكريما لها ولمسيرتها الفنية الطويلة وأعمالها الرائعة، وقد زاد تكريمها سعفة كان الشهيرة بريقا وألقا، تسلمتها في حفل الافتتاح وسط عاصفة من الحب والتصفيق من صناع السينما وضيوف الحفل.

افتتح المهرجان الفيلم الفرنسي ”The Second Act” لكوينتن دوبيو، وهو فيلم كوميدي سريالي، بطولة ليا سيدو وفنسنت ليندون ولوي جاريل ورافائيل كوينار، ويعرض الفيلم خارج المسابقة حيث يتزامن عرضه الجماهيري مع افتتاح المهرجان.

وكانت المدينة الساحرة قد توافد إليها منذ أول أمس عشرات الآلاف من أكثر من ١٦٠ دولة، ليزدحم شارع لا كروازيت الشهير، بمشاهير الفن والأثرياء، والصحفيين وعشاق السينما الحالمين بلقاء النجوم، ورجال الشرطة المنتشرين في الشارع من أجل النظام وإفساح الطريق للسيارات الفارهة التي تقل ضيوف المهرجان ونجومه الحريصة على الحضور إلى حفل الافتتاح مبكرا للسير على سجادة كان الحمراء الشهيرة،التي تزين الطريق أمام قصر المهرجانات ودرجات السلم الأربعة وعشرين التي تؤدي إلى مسرح لوميير الكبير، ويصطف حولها المصورون لالتقاط أروع الصور لنجوم ونجمات السينما العالمية تزين أجسادهم أحدث صيحات الموضة لكبار مصممي الأزياء والمجوهرات.

قبل الافتتاح بساعات، عقدت إدارة المهرجان مؤتمرًا صحفيا لأعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، بحضور رئيستها المخرجة الأمريكية جريتا جيرويج والأعضاء: المخرجة اللبنانية نادين لبكي،والممثلة الأمريكية ليلي جلادستون، والممثلة الفرنسية إيڤا جرين، والكاتبة والمصورة الفوتوغرافية التركية إبرو جيلان، والممثل الفرنسي عمر سي، والممثل الإيطالي بييرفرانشيسكو فافينو، والمخرج الأسباني خوان أنطونيو بايونا والمخرج الياباني هيروكازو كورييدا.

٢٢ فيلما في المسابقة الرسمية

يبدأ اليوم ماراثون السباق علي سعفة كان المرموقة، ويتنافس عليها ٢٢ فيلما في المسابقة الرسمية، بينها "Megalopolis” للمخضرم فرانسيس فورد كوبولا صاحب الأعمال الخالدة والملاحم الرائعة منها "القيامة الآن " والثلاثية الأروع " الأب الروحي"،والحاصل على خمس جوائز أوسكار وسعفتين ذهبيتين وعدد كبير من الجوائز.

اقرأ أيضاً| قبل انطلاقها الليلة.. كل ما تريد معرفته عن الدورة الـ77 من مهرجان كان

ينتظر الجميع بشغف فيلمه الجديد الذي أطلق عليه مشروع الأحلام، بدأ في إعداده منذ أكثر من عشرين عاما، ويشارك في بطولته آدم درايفر وأودري بلازا وشيا لابوف والعملاق داستين هوفمان.

يتنافس مع العملاق كوبولا المخرج المؤلف الموهوب بول شريدر بفيلمه "أوه، كندا" بطولة ريتشارد جير وأوما ثورمان وجاكوب الوردي، ويعود إلي كان المخرج الكندي ديفيد كروننبرج بفيلم "The Shrouds” "الغيوم" بطولة ديان كروجر وفنسنت كاسيل، ويعود إلى كان أيضا المخرج اليوناني بورجوس لانثيموس بفيلم "Kind of Kindness” " أنواع من اللطف"يتعاون فيه مرة أخرى مع إيما ستون-نجمته المفضلة- الحاصلة على أوسكار أفضل ممثلة عن فيلمها معه "Poor Things”"أشياء فقيرة".

ويعود شون بيكر بفيلم "أنورا" بطولة ميكي ماديسون، وتعود المخرجة أندريا أرنولد بفيلم "Bird” بطولة باري كيوجان، ومن الأفلام الفرنسية يعود جيل ليلوش بفيلمه المنتظر "L’amour ouf” بطولة فرانسوا سيفيل وآلان شابات وجان باسكال، ويعرض "مارشيللو ميو" لكريستوف أونوريه بالتزامن مع مئوية النجم الكبير الراحل مارشيللو ماستروياني بطولة إبنته التي تقرر الإبحار في عالم والدها وهو فيلم روائي عن قصة حقيقية، وكالعادة ستكون السينما الإيرانية حاضرة يصحبها الجدل حول الممارسات القمعية للسلطات الأمنية التي يتعرض لها المبدعون الإيرانيون، يشارك محمد روسولوف بفيلم "بذرة التين المقدس" ولكن منعته السلطات وطاقم الفيلم من السفر بعدما أرسل الفيلم للمهرجان، ويثير الجدل على عباسي بفيلم "المبتدئ" قبل عرضه.

حيث تدور أحداثه عن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وتحديدا في السبعينيات فترة شباب ترامب وعلاقته الغريبة مع المحامي سيئ السمعة روي كوهين الذي يعد معلمه الأول وصاحب الأثر الكبير في تكوين شخصيته وعلاقاته، كان مكتب التحقيقات الفيدرالي قد نشر وثائق مهمة منذ خمسة أعوام عن روي كوهين تكشف تفاصيلا عن قضايا اتهم فيها بالتآمر وإعاقة العدالة والشهادة الزور.

أوليمبياد السينما والرياضة

وتستعد مدينة كان الساحرة للاحتفاء بالأوليمبياد الذي يقام بباريس خلال الفترة من ٢٦ يولية إلي ١١ أغسطس، لذلك ستقام علي هامش المهرجان أمسية خاصة الثلاثاء ٢١ مايو يعرض خلالها الفيلم الوثائقي "Olympiques! La France des Jeux " لميخائيل جامراسني تستقبله شعلة الأولمبياد.. الفيلم يضم ديفيد دويليت، جاي دروت، جان جالفيوني، سيلين جيرني، لورا فليسل، لور مانودو، سيدريك نانكين وحوالي عشرين بطلاً أولمبيًا وأولمبياد المعاقين.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة