النائب إيهاب الطماوي وكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب
النائب إيهاب الطماوي وكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب


بعد تكرار الجرائم..

وكيل «تشريعية النواب»: الكاميرات والتسجيل الصوتي ضرورة في سيارات النقل الذكي

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 20 مايو 2024 - 09:39 م

قال النائب إيهاب الطماوي وكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن تسجيل الرحلة الخاصة بتطبيق «أوبر» سواء بالكاميرات أو من خلال التسجيل الصوتي، وسيلة مهمة لحماية الراكب من ناحية، ولضمان الحد من أية تجاوزات قد تصدر من السائقين من ناحية أخرى. 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد بدوي، بحضور مسئولي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومسئولي شركة أوبر"، ومسئولي وزارة النقل، لبحث كيفية سلامة مستخدمي شركات النقل الذكي العاملة في مصر. 

وأضاف «الطماوي»، أن كاميرات المراقبة الحديثة، لها دور كبير في تحقيق أهداف الأمن العام، وذلك بما لها من قدرات تقنية شديدة الفاعلية في مواجهة الجريمة، ووسيلة لتحقيق الواجب الدستوري المُلقى على عاتق الدولة بموجب نص المادة (59) من الدستور، مؤكدًا أن ذلك لا يتنافى مع الحق في الخصوصية. 

وأشار إلى أنه لا مجال للحديث عن خرق الخصوصية على سند من أن السيارة المستخدمة في النقل هي سيارة خاصة، فنحن نتحدث عن مراقبة مركبة أثناء أداء خدمة عامة؛ وبالتالي فالمركبة أثناء أداء هذه الخدمة تكتسب وصفًا جديدًا وتعتبر في حكم «الأماكن العامة»، التي يجوز مراقبتها. 

وشدد «الطماوي»، على أن عدم التصوير أو التسجيل الصوتي يجب ألا يعد خيارًا  للسائق أثناء ممارسة النشاط، موضحًا أن العديد من الدول تطبق نظام مراقبة الرحلات، إما بالكاميرات أو التسجيل الصوتي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة