مقتل جاجارين في حادث طائرة
مقتل جاجارين في حادث طائرة


قصص تاريخية | «دراما الفضاء»: الحادث الجوي الذي أسقط «جاجارين»

شيرين الكردي

الأربعاء، 22 مايو 2024 - 01:11 م

في القرن الماضي، شهد الاتحاد السوفيتي سلسلة من حوادث الطائرات المأساوية التي تركت بصمة عميقة في تاريخ الطيران. من بين هذه الحوادث، تبرز حادثتي طائرات أيروفلوت 1491 وأيروفلوت 909، التي أودت بحياة العديد من الأبرياء.

ومع ذلك، يظل حادث طائرة يوري جاجارين الأيقوني سنة 1968 بمثابة نقطة تحول مأساوية، حيث فقد العالم أول رائد فضاء ورمز لاستكشاف الفضاء البشري. تبقى هذه القصص الحزينة تذكيرًا بمخاطر الطيران وثمن الشجاعة في سبيل الاستكشاف البشري.

جاجارين: بين أوج الإنجاز ومصير مأساوي

في يوم 12 أبريل 1961، خطو يوري جاجارين خطوة تاريخية عظيمة عندما أطلقت مركبة فوستوك 1 وهو على متنها، محققًا بذلك رحلته الأسطورية إلى الفضاء الخارجي. بعد أن دار حول الأرض، عاد جاجارين سالمًا وترك بصمة تاريخية كأول إنسان يدور حول كوكب الأرض.

ومع هذا الإنجاز الضخم، طغت قلق الولايات المتحدة الأمريكية في خضم الحرب الباردة، حيث خشيت من تأخرها في سباق الفضاء أمام الاتحاد السوفيتي.

ولكن بعد مرور حوالي سبع سنوات فقط على هذا الإنجاز التاريخي، تصادمت الأفراح بالحزن بفقدان جاجارين في حادث طائرة مأساوي في 27 مارس 1968.

وفقًا للتقارير السوفيتية، كانت الطائرة التي كان على متنها جاجارين يوم وفاته من طراز ميغ 15، تم تصنيعها في تشيكوسلوفاكيا عام 1956، وكانت قد خضعت لعدة إصلاحات قبل الحادث المأساوي، مما يجعل هذا الفقدان أكثر ألمًا وحزنًا للعالم.


- المأساة المفجعة: مقتل جاجارين في حادث طائرة

في إطار رحلته المثيرة نحو الفضاء وعقب إنجازه التاريخي، تواجه يوري جاجارين مصيرًا مأساويًا يوم 27 مارس 1968. بعد أن برز بأبهى حلله في برنامج الفضاء السوفيتي، وبينما كان يواصل تدريباته في مجال قيادة الطائرات، أنهى حادث طائرة مأساوي حياته وحياة مرافقه العقيد سيريوغين.

في هذا اليوم المشؤوم، وبعد سلسلة من الطلعات الجوية، وجهت طائرة جاجارين الطريق عائدةً للقاعدة الجوية، لكن قبل أن يعود بأمان، فقدت الطائرة الاتصال وسقطت بالقرب من نوفوسيولوفو.

عقب الكارثة، شكل الاتحاد السوفيتي لجنة للتحقيق لكشف الحقيقة وراء الحادث. ورغم التقرير الذي أكد على عدم وجود أخطاء فنية بالطائرة أو خلل في دماء الطيارين، إلا أن هناك نظريات ترددت حول وجود عملية اغتيال تقف خلف هذه الكارثة المأساوية.
 

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة