صورة ارشفية
صورة ارشفية


أطعمة فائقة المعالجة تضعف صحة القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال

إيمان حسين

الخميس، 23 مايو 2024 - 12:32 م

كشفت دراسة أجراها علماء من جامعة روفيرا إي فيرجيلي الإسبانية أن تناول الأطفال أطعمة فائقة المعالجة يرتبط بزيادة خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

وتوضح الدراسة أن هذه الأطعمة تحتوي على نسب عالية من الدهون، الملح، السكر، والكربوهيدرات، مما يجعل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات وأكثر عرضة لهذه المشكلات الصحية.

اقرا أيضا|بأدوات منزلية.. طرق علاج البلغم عند الأطفال

شارك في الدراسة 1500 طفل تتراوح أعمارهم بين 3 و6 سنوات، حيث طُلب من والديهم تقديم معلومات حول كمية الأطعمة فائقة المعالجة التي يستهلكها أطفالهم عادة، تصنف هذه الأطعمة منتجات صناعية تحتوي على كميات كبيرة من السكر، الملح، الدهون، الألوان الاصطناعية، والمواد الحافظة، وتشمل الوجبات السريعة، رقائق البطاطس، الأطعمة المجمدة، المشروبات الغازية المحلاة، اللحوم المصنعة، الجبن، الكعك، والبسكويت.

أظهرت النتائج أن الأطفال الذين يتناولون أطعمة فائقة المعالجة لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى، محيط خصر أكبر، ومستوى دهون أعلى في الجسم، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم.

كما اتضح أن الإفراط في تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد، الذي يساعد في حماية القلب والأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأكد الباحثون أن زيادة الوزن الناتجة عن الإفراط في تناول الأطعمة فائقة المعالجة يعد عامل خطر إضافي لأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة