الفنان محمد طه
الفنان محمد طه


مهرجان "الدولي للطبول" يحتفي بالفنان محمد طه

أحمد السنوسي

الخميس، 23 مايو 2024 - 12:33 م

تنطلق يوم 26 مايو الجاري، دورة جديدة من "المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية"، بمشاركة أكثر من 30 فرقة شعبية من 8 دول هي: اليابان وكولومبيا والهند والصين وفلسطين وجنوب السودان وموريتانيا، بالإضافة إلى مصر.

وتحتفي الدورة الحادية عشرة القادمة برائد فن الموال الشعبي الفنان محمد طه، بوصفه شخصية الدورة، وإطلاق اسم "المواويل الشعبية" عليها. وتحمل الدورة عنوان "حوار الطبول من أجل السلام" كما تشهد فعاليات مختلفة مثل معرض وورش لفن العرائس والماريونيت.

وأشار الدكتور انتصار عبد الفتاح، مؤسس ورئيس المهرجان الدولي للطبول ، ان فعاليات المهرجان التي تستمر حتى 1 يونيو ستنظم في أماكن عدة هي "ساحة الهناجر في الأوبرا، وقصر الأمير طاز، وبيت السناري في حي السيدة زينب، بالإضافة لمسرح سور القاهرة الشمالي"، وسيُكرم فنانين وفرق من فرنسا وكازاخستان وموريتانيا.

ويُعد الفنان محمد طه (1922 -1996) من أبرز الفنانين الذين اشتهروا بتقديم الموال الشعبي، ويُعرف بلقب "فنان العشرة آلاف موال"، وهو من مواليد طهطا في جنوب مصر، وذاعت شهرته في الإذاعة والسينما وشارك في نحو 30 فيلماً سينمائياً بتقديم مواويله الشهيرة التي كان يؤلفها ويلحّنها ويغنيها مع الفرقة التي أسسها تحت اسم "الفرقة الذهبية للفنون الشعبية".

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة