صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خبير آثار يكشف سر نجاة الهرم الأكبر وأبو الهول من الطوفان في عصر سيدنا نوح

شيرين الكردي

السبت، 25 مايو 2024 - 10:51 ص

تعتبر الأهرامات وأبو الهول من أبرز معالم الحضارة المصرية القديمة، ورغم مرور آلاف السنين، إلا أنها ظلت صامدة أمام الكوارث الطبيعية، بما في ذلك الفيضانات.

وفي اكتشاف مذهل، يكشف خبير الآثار الشهير الدكتور عبد الرحيم ريحان، عضو لجنة التاريخ والآثار في المجلس الأعلى للثقافة، عن السر وراء نجاة الهرم الأكبر وأبو الهول من الغرق بالطوفان العظيم الذي يُعتقد أنه حدث في عصر سيدنا نوح عليه السلام.

اقرأ أيضا: خبير سياحي: الأهرامات بناء مبهر وحلم كل سائح زيارته |فيديو

يكشف هذا البحث عن الأساليب الهندسية والتقنيات المتقدمة التي استخدمها المصريون القدماء لحماية هذه المعالم الأثرية من تأثيرات المياه، مما يعزز من فهمنا لقدراتهم الهندسية الفائقة وإبداعهم الخالد، كما أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار.

ففي دراسة مثيرة، يناقش خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان، عضو لجنة التاريخ والآثار في المجلس الأعلى للثقافة، السبب وراء نجاة الهرم الأكبر وأبو الهول من طوفان سيدنا نوح العظيم الذي أغرق الأرض في زمن سيدنا نوح عليه السلام، حيث يُعتبر هذا الطوفان الحد الفاصل بين حضارتين، إحداهما مندثرة قبل الطوفان والأخرى قائمة بعده. 

يكشف الدكتور ريحان، في بحثه عن الأساليب الهندسية الفريدة التي مكنت هذه الآثار المصرية القديمة من الصمود أمام طوفان سيدنا نوح تلك الكارثة الطبيعية، مما يثير تساؤلات جديدة حول قدرات المصريين القدماء وتقدمهم الحضاري.

اقرأ أيضا: هوليوود تبني هرمًا في مصر| 3 ملايين دولار تكلفة فيلم «أرض الفراعنة» عام 1954

الطوفان العظيم وقع بعد بناء الهرم الأكبر بقرون

وأضاف الدكتور ريحان، أنه يجيب عن ذلك من خلال ما ذكر فى الكتاب المقدس فى سفر التكوين والروايات الدينية والتاريخية التي تؤكد أن طوفان سيدنا نوح، قد حدث تقريبًا عام 2460 قبل الميلاد وهو تاريخ يأتى بعد بناء الهرم الأكبر بعدة قرون وبالتالى فإن الحضارة المصرية القديمة من حضارات ما بعد الطوفان.

القرآن يوضح حضارات ما بعد الطوفان بدءًا بقوم عاد وثمود

ويشير الدكتور ريحان، إلى حضارات ما بعد طوفان سيدنا نوح كما جاءت فى القرآن الكريم وأولهم قوم عاد بالأحقاف باليمن فى سورة الأعراف آية 69 "وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ" ثم تلاهم ثمود فى سورة الأعراف 74 "وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا" ومازالت حضارة ثمود بشمال الجزيرة العربية بمنطقة مدائن صالح المسجلة تراث عالمى استثنائى باليونسكو وهى المساكن التى سكنها الأنباط بعد ذلك وبدأت حضارة الأنباط منذ القرن السادس قبل الميلاد حتى عام 106م بنهاية دولتهم رسميًا على يد الأمبراطور تراجان وكانت عاصمتهم البتراء بالأردن ولهم آثار عديدة بسيناء.

وتعد الحضارة المصرية القديمة هى الحضارة الثالثة الباقية بعد طوفان سيدنا نوح كما ذكر فى القرآن الكريم فى سورة الفجر آيات من 7 إلى 10 " أَلَمۡ تَرَ كَیۡفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ إِرَمَ ذَاتِ ٱلۡعِمَادِ ٱلَّتِی لَمۡ یُخۡلَقۡ مِثۡلُهَا فِی ٱلۡبِلَـٰدِ وَثَمُودَ ٱلَّذِینَ جَابُوا۟ ٱلصَّخۡرَ بِٱلۡوَادِ وَفِرۡعَوۡنَ ذِی ٱلۡأَوۡتَادِ" وهذا يؤكد أن الحضارة المصرية من حضارات ما بعد الطوفان .

ويضيف الدكتور ريحان، بأن هناك آراء أشارت إلى وجود حضارتين فى مصر ما قبل طوفان سيدنا نوح حيث عاش نبى الله إدريس وما بعد الطوفان وهى الحضارة الباقية حتى الآن التى نجت من الغرق .

النبي إدريس أول من خط بالقلم وبرع في علم الفلك بمصر القديمة

وأوضح الدكتور ريحان، أن نبي الله إدريس اسمه فى التوراة العبرية خنوخ وفي الترجمة العربية أخنوخ، وقد جاء فى سورة مريم آية 56 "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا”"، وكان أول من أعطى النبوة بعد آدم وشيث عليهما السلام وأول من خط بالقلم وقد أدرك من حياة آدم 308 أعوام، وقال معظم المفسرين بميلاده فى مصر وأسموه هرمس الهرامسة ومولده بمدينة منف (ميت رهينة حاليًا) وأقام بمصر يدعو للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وتكلم الناس أيامه 72 لغة وعلمّه الله منطقهم ليخاطبهم جميعًا ورسم تمدين المدن، وهو أول من علم النجوم واجتماع الكواكب وعدد السنين والحساب، ومن المعروف أن قدماء المصريين برعوا فى علم الفلك وسبقوا كل الحضارات القديمة، بل وبرعوا فى الكتابة .

نبوغ المصريين في الكتابة قبل طوفان سيدنا نوح

ونوه الدكتور ريحان، إلى أن بطاقات أبيدوس العاجية التى اكتشفها العالم الألماني جونتر دراير فى مقبرة الملك العقرب الأول فى أم الجعاب فى أبيدوس، هى أقدم حروف هجائية فى العالم، وترجع إلى عصور ما قبل الأسرات عصر نقادة حوالى 3200 قبل الميلاد، وأنه طبقًا لمعتقدات المصريين القدماء، فإن الإله "جحوتى – تحوت" والذي مثّل بطائر أبو منجل وأحيانًا قرد البابون هو من اخترع اللغة وأول من خط بالقلم باعتباره إلهًا للكتابة والمعرفة، وقد رأوا أن جحوتى قد خلق الأصوات التي تكون الكلمات، ومن ثم اللغة وكان أول من كتب على الإطلاق، وبالتالى فإن هناك نبوغًا مصريًا فى الكتابة والفلك فى الحضارتين ما قبل طوفان سيدنا نوح وما بعده.

 وأردف الدكتور ريحان أن هناك مصادر تاريخية أشارت إلى نسبة مصر إلى مصرايم بن حام بن نوح، أحد أحفاد نبى الله نوح عليه السلام، الذى سكن مصر بعد طوفان سيدنا نوح ، وبذلك يكون جد المصريين الأكبر هو حام بن نوح، كان مصرايم الذى سميت مصر باسمه لديه ٤ أبناء ذكور، هم: قفط، وأشمن، وأتريب، وصا، وترجع تسمية مدينتى أشمون وقفط إلى ابنى مصرايم قفط وأشمن وهما من أقدم مدن مصر، وأن كل من على وجه هذه الأرض اليوم من سائر أجناس بنى آدم ينسبون إلى أولاد نوح الثلاثة الباقين (سام وحام ويافث) .

ألغاز الحضارة المصرية تكشف عن حضارة أقدم أغرقها طوفان سيدنا نوح

وتابع الدكتور ريحان بأن ألغاز وأسرار الحضارة المصرية تشير إلى حضارة أقدم بكثير من الحضارة المصرية القديمة المعروفة لدينا، وأن هناك حضارة ربما أكثر تقدمًا كانت موجودة وأغرقها طوفان سيدنا نوح، وهذا يفسر الكثير من الغموض الذى يحيط بأسرار الهرم الأكبر وأسرار السرابيوم بسقارة وما به من إعجاز علمى وهندسى فى بناء أنفاق السرابيوم ووضع 24 تابوتًا داخله، حيث يزن التابوت مائة طن، والأنفاق بطول 400 متر محفورة في قلب صخر هضبة سقارة وليست وسط الرمال، والممر الرئيسي على استقامة واحدة، فهل يمكن أن يكون هذا النفق الطويل قد تم حفره فقط بواسطة المعاول؟ كما أن سراديب السرابيوم في ذاتها لغز فهي فى الصيف تجدها باردة، وفي الشتاء حارة يتصبب العرق وأنت داخلها.

اقرأ أيضا: عام 1945.. رحلة العثور على سفينة نوح‬   

ألغاز السرابيوم تكشف تحديات نحت ونقل التوابيت العملاقة في الأنفاق الضيقة

لم يتم تحديد عمر توابيت السرابيوم علي وجه الدقة، فالبعض يقول أنها صنعت فى عصر الأسرات المتأخر، ولكن تلك الفرضية غير منطقية بالمرة لعدم توافر أجهزة أو آلات تمكنهم من نحت تلك التوابيت في تلك الفترة، والأغرب من ذلك أن تلك التوابيت قد صنعت من قطعة واحدة من الجرانيت ولم يتم تركيبها من مجموعة قطع يتم لصقها حتى يسهل صقلها ونقلها إلي السراديب الضيقة تحت الأرض، كما أن الأنفاق نفسها هي لغز آخر فلا يمكن صناعة تلك الأنفاق بتلك الاستقامة وتلك الأرضية المنبسطة علي امتداد النفق إلا بواسطة آلات حفر الأنفاق الحديثة كالتى تم حفر نفق قناة السويس ومترو الأنفاق بها.

بقايا حضارة أقدم نجت من طوفان سيدنا نوح

وكل هذه الأسرار والألغاز تؤكد أن الحضارة المصرية القديمة أقدم مما نعرفه بمراحل وهناك جزء أغرقه الطوفان وجزء آخر نجى من الطوفان وآثاره باقية حتى الآن أشهرها الأهرامات وأبو الهول.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة