الإعلامي والكاتب أحمد سالم
الإعلامي والكاتب أحمد سالم


90 سنة إذاعة مصرية.. من هو أحمد سالم صاحب عبارة «هنا القاهرة» ؟

محمد طه

الجمعة، 31 مايو 2024 - 02:52 م

في مثل هذا اليوم الواحد والثلاثين من مايو من عام 1934 بدأ بث الإذاعة المصرية واستمر إرسال اليوم الأول 6 ساعات.

90 عامًا مرت على أول مرة تنطلق فيها جملة «هنا القاهرة» عبر أثير الإذاعة المصرية، حيث يحتفل الإعلاميون فى 31 مايو من كل عام بعيد الإذاعة المصرية، ذكرى انطلاق «هنا القاهرة» التى نطقها الإعلامي والكاتب أحمد سالم، لأول مرة.

وفى الساعة السادسة وخمس وأربعين دقيقة مساء انطلق صوت المذيع أحمد سالم مفتتحا البث الإذاعى وهو يقول هنا القاهرة سيداتى وسادتى وكان القارئ محمد رفعت هو صاحب التلاوة الأولى في هذه الإذاعة الوليدة «الإذاعة اللاسلكية للحكومة المصرية» ومع أحمد سالم، كان من أوائل المذيعين محمد فتحى الذي عرف بلقب كروان الإذاعة ثم انتهى عقد شركه ماركونى مع الحكومة المصرية في 30 من مايو 1944 وفى 1947 تم تمصير الإذاعة.

اقرأ أيضًا : أهل الراديو| أصوات لا تنسى.. «كلمتين وبس» للفنان الراحل فؤاد المهندس

معلومات عن أحمد سالم

هو صاحب المقولة الشهيرة "هنا القاهرة"، ويُعد أول مذيع في الإذاعة المصرية، إذ وُلد في عام 1910، في قرية أبو كبير بمحافظة الشرقية، سافر إنجلترا لكي يدرس الهندسة، ولكنه درس علوم الطيران، ليعود مرة أخرى إلى مصر.

يُعتبر أحد سبعة تولوا مسؤولية الإذاعة الوليدة، الذين وضعوا أسس العمل بها، وهم: محمد سعيد لطفى باشا، محمد فتحى، على خليل، أحمد كمال سرور، مدحت عاصم، وعفاف الرشيدي.

استطاع أحمد سالم، أن يترأس القسم العربي بالإذاعة المصرية، بسبب صوته المميز، واطلاعه وفصاحته، ليشارك بعد ذلك في إعداد وتقديم العديد من البرامج الإذاعية المختلفة.

وبعد عدة سنوات، قدم المذيع أحمد سالم، استقالته حتى يتفرغ لإنشاء شركة مصر للتمثيل، وتمكن من بناء ستوديو مصر، على أحدث طراز آنذاك، وكان أول فيلم ينتجه هو «وداد»، الذي قامت ببطولته «كوكب الشرق»، الفنانة أم كلثوم.

 تزوج المذيع أحمد سالم، خمس مرات، الأولى من خيرية البكري، التي أنجبت له ابنته الوحيدة، وبعد انفصاله عنها تزوج من الفنانة أمينة البارودي، ولكن لم تستمر هذه الزيجة طويلًا، ليتزوج سالم للمرة الثالثة بالراقصة والفنانة الشهيرة تحية كاريوكا، قبل أن تتردد شائعات عن علاقته بالفنانة أسمهان، التي كانت سببًا في انفصاله عن كاريوكا، بالإضافة إلى ارتباطه بزيجة أخرى مع المطربة الحسناء، ولكن هذا الزواج لم يُكتب له النجاح أيضًا.

وفي أحد الأيام، عادت أسمهان متأخرة كعادتها، ضج المذيع أحمد سالم، من تصرفاتها وتشاجرا مع بعضهما البعض، وكانت معها صديقة اتصلت بالشرطة التي جاءت، وتبادل الطرفان إطلاق النيران مع الشرطة، وأصيب برصاصة في صدره، وظل يعاني من أثرها، واحتاج بعد سنوات تدخل جراحي للتخلص من آلامها، ولكن لم يُكتب له النجاة.

عرفت مصر الإذاعة في مرحلة مبكرة عن باقى الإذاعات العربية، فقد كان أول ظهورلها عام 1925 أي بعد ظهور أول محطة إذاعية في العالم بخمس سنوات، وكانت بدايتها في شكل إذاعات أهلية يملكها أفراد وتعتمد في تمويلها على الإعلانات ومن بين الإذاعات في ذلك الوقت "راديو فاروق" و"محطة مصرالجديدة"، وفى 29مايو 1934تم إيقاف جميع الإذاعات الأهلية وتم التعاقد مع شركة مركونى على إنشاء الإذاعة اللاسلكية للحكومة المصرية.

من أشهر برامجها كان "مجلة الهواء"، فكرة الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس، تقديم فهمى عمر وسعد لبيب، و"ساعة لقلبك"، و"سينما 76" الذى قدمه الإذاعى إمام عمر، ويعتبر أول برنامج إذاعى يتحدث عن السينما بشكل متخصص، وشاركته فى تقديمه إسعاد يونس فى البداية، ثم قدمته بمفردها، وبدأت من خلاله تتعرف على جميع كتاب، ومؤلفي، وفناني، ومخرجي السينما، منهم عاطف سالم، وأشرف فهمي، وغيرهم.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة