جو بايدن
جو بايدن


بايدن يكشف عن مقترح إسرائيلي من 3 مراحل لإنهاء الحرب في غزة

أحمد نزيه

الجمعة، 31 مايو 2024 - 09:19 م

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال خطاب له حول الشرق الأوسط، اليوم الجمعة 31 مايو، عن مقترح إسرائيلي يتكون من ثلاث مراحل من أجل إنهاء الحرب في قطاع غزة.

وقال بايدن إن إسرائيل تقدمت بمقترح جديد من ثلاث مراحل، مضيفًا أن المقترح يتضمن عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم.

وأردف قائلًا: "المقترح الإسرائيلي يتضمن وقفًا للأعمال القتالية لستة أسابيع في المرحلة الأولى. وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليون".

وتابع بايدن: "المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة عبر خطة كبيرة".

وأشار بايدن، في كلمتهن إلى أن إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حركة "حماس" على تنفيذ هجوم آخر على غرار 7 أكتوبر.

ووجه بايدن رسالته أحث القيادة الإسرائيلية على أن تقف وراء مقترح الصفقة الجديد رغم أي ضغوط.

وتحدث ترامب عن أنه إذا رفضت حماس المقترح الجديد فإن إسرائيل ستواصل حربها في غزة.

وأكد بايدن أن هناك مخاطر من أن تزيد عزلة إسرائيل على مستوى العالم.

وقال بايدن: "آن الأوان لأن تنتهي هذه الحرب، وأن تبدأ مرحلة جديدة يعود فيها الأسرى إلى بيوتهم، وآن الأوان لليوم التالي أن يبدأ".

هذا ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة للشهر الثامن على التوالي، وذلك منذ السابع من أكتوبر الماضي في أعقاب عملية طوفان الأقصى، التي شنتها المقاومة الفلسطينية في الداخل الإسرائيلي المحتل.

وخلال 237 يومًا من الحرب الإسرائيلية سقط أكثر من 36 ألف شهيد فلسطيني إلى جانب أكثر من 81 ألف جريح، معظمهم من الأطفال والنساء.

ولم يتوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة سوى لمدة أسبوع واحد خلال الفترة 24 من نوفمبر وحتى الأول من ديسمبر المنصرم، خلال اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة، والذي تم بوساطة مصرية قطرية.

وأصدرت محكمة العدل الدولية، في 24 مايو الجاري، قرارات تتعلق بالدعوى التي حركتها جنوب أفريقيا ضد حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

وطلبت محكمة العدل الدولية، في قراراتها، من إسرائيل وقف الهجوم على غزة فورًا. 

كما صوّتت المحكمة العليا بأغلبية تصويت أعضائها 13 صوتًا مقابل اثنين بضرورة وقف العملية العسكرية في رفح، ضمن أبرز القرارات التي اتخذتها ضد إسرائيل.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة