أشرف صبحي
أشرف صبحي


أول تعليق من وزارة الرياضة بعد إلغاء مباراة القمة 

أحمد إسماعيل

الإثنين، 24 يونيو 2024 - 11:30 م

قال محمد الشاذلي المتحدث الرسمي بإسم وزراة الشباب والرياضة إن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب و الرياضة لم يضغط علي الزمالك لخوض مباراة القمة. 

وأشار الشاذلي إلى أن وزير الشباب والرياضة يهدف لتطبيق اللائحة والقانون لكنه لا يتدخل في لعب مباراة أو تحكيم أو غيرها.

وأوضح الشاذلي في تصريحات تلفزيونية أن وزير الرياضة شدد فى حالة عدم إقامة القمة ضرورة إخطار جميع الجهات المعنية بإلغاء المباراة، كما شدد علي رابطة الأندية ضرورة تطبيق اللوائح بصرامة شديدة.

ولم يعرض وزير الشباب والرياضة خلال اجتماعه مع حسين لبيب رئيس نادي الزمالك واحمد دياب رئيس رابطة الاندية علي استكمال الزمالك للدوري أو لا بعد القمة.

من جهته كشف أحمد دياب رئيس رابطة الأندية عن نتيجة مباراة الزمالك والأهلي التي كان مقرر لها غدًا في الدوري الممتاز بعد إلغاءها بسبب اعتذار نادي الزمالك عن خوض اللقاء في بيان رسمي. 

و أكد أحمد دياب رئيس رابطة الأندية المصرية، أن مباراة الغد بين الأهلي والزمالك تم إلغاؤها بعد إرسال نادي الزمالك خطابا رسميا يؤكد خلاله انسحابه من المباراة، وبناء عليه تم إخطار الأهلي بعدم التوجه إلى خوض المباراة غدا واعتباره فائزا بنتيجة 2 / 0.

وقال دياب، إن القمة 128 غدا لن تُلعب بعد أن أبلغنا الزمالك بعدم خوض المباراة رسميا، ووفقا لذلك لن يذهب فريق الأهلي وطاقم الحكام إلى استاد القاهرة، واعتبار الأهلي فائزا بنتيجة 2 / 0 والزمالك مهزوما، مع خصم 3 نقاط أخرى من رصيد الفريق الأبيض في نهاية الموسم الحالي.

و تكشف بوابة أخبار اليوم لمتابعيها العقوبات المنتظرة على نادي الزمالك من قبل رابطة الأندية المحترفة وفقا للائحة وذلك عقب الانسحاب رسميا من خوض مباراة القمة أمام النادي الأهلي والتي كان من المقرر لها غدا الثلاثاء 25 يونيو 2024 ضمن منافسات الجولة 27 من الدوري المصري الممتاز .

ومن المقرر أن يتعرض الزمالك لغرامة مالية بالإضافة لهزيمته في المباراة بهدفين دون رد فضلا عن خصم 3 نقاط من رصيد الفريق بجدول الترتيب .

وتعد هذه العقوبات وفقا لانسحاب الزمالك من مباراة الأهلي فقط ولكن حال عدم استكمال الزمالك خوض مباريات الدوري ستوقع عليه غرامة مالية بالإضافة لحرمانه من المشاركة لمدة موسم واحد قادم مع بدء المشاركة في الدرجة الأخيرة للمسابقات التي ينظمها الاتحاد للفريق الأول.  

وخلال التقرير التالي نشير للمواد الخاصة بالانسحاب داخل لائحة رابطة الأندية المصرية المحترفة :

المادة (٥٠) : يعتبر الفريق منسحبا في الحالات التالية :

1- ترك الفريق خط الملعب كظاهرة احتجاج وامتناعه عن العودة لتكملة المباراة وللحكم أن يعطي المهلة القانونية للفريق الممتنع عن تكملة المباراة فإذا لم يعد لاستئناف اللعب ينهي الحكم المباراة ويعتبر الفريق في هذه الحالة منسحبا وتحتسب النتيجة ٢ -صفر لصالح الفريق الآخر ما لم تكن نتيجة المباراة الفعلية أكبر من ذلك .

2-عدم التوجه إلى أرض الملعب المحدد لتأدية أحدي مبارياته الرسمية المعلنة بجداول المسابقات .

3- إذا أعلن النادي انسحابه بعد إجراء القرعة ووضع الجدول ولم يشارك في أي مباراة.

4- إعلانه الانسحاب من المسابقة بعد الاشتراك الفعلي في أي عدد من المباريات ولم يستكمل المسابقة.

المادة (٥١) :

 إذا اعتبر فريق منسحبا واستكمل المسابقة تطبق عليه الجزاءات التالية:

1- توقع عليه الغرامات المالية طبقاً لفئات المسابقات التي يحددها مجلس إدارة رابطة الاندية قبل بداية كل موسم .

2- أ- اعتبار نتيجة المباراة المنسحب فيها مهزوما ٢ / صفر .

ب- خصم عدد " 3 " نقاط من رصيده بخلاف المباراة التي اعتبر فيها مهزوما ويعاد ترتيب الفريق ضمن جدول المسابقة.

3- معاقبة كل من له صلة بقرار الانسحاب طبقاً لتقرير الحكم والمراقبين ولإدارة المسابقات الحق في الاستعانة بما تراه في هذا الشأن لاستيضاح وأخذ القرار طبقاً للائحة .

المادة (٥٢) : 

إذا اعتبر فريق منسحبا ولم يستكمل المسابقة : توقع عليه غرامة مالية طبقاً لفئات المسابقة التي يحددها مجلس الإدارة قبل بداية كل موسم.

1- إذا كان انسحابه في الدور الأول:

تلغي نتائج مبارياته السابقة ويعتبر كأنه لم يشارك في المباريات.

2- إذا كان انسحابه في الدور الثاني :

أ- تبقي نتائج مبارياته كما هي في الدور الأول بالنسبة للفرق الأخرى.

ب- تلغي نتائج مبارياته التي شارك فيها في الدور الثاني وكأنه لم يشارك في الدور الثاني.

3- اذا كان الانسحاب في آخر مباراة في المسابقات :-

أ - يعتبر مهزوما في المباراة .

ب توقيع غرامة مالية تحددها ادارة المسابقات .

ج - هبوطه للدرجة الأدنى .

4- تختص لجنة شئون اللاعبين بالنظر في قيد لاعبي النادي المنسحب، والنادي الذي توقف عن الاستمرار في المسابقة .

5-الفريق المنسحب يحرم من المشاركة لمدة موسم واحد قادم مع بدء المشاركة في الدرجة الأخيرة للمسابقات التي ينظمها الاتحاد للفريق الأول. 

المادة (٥٣) : يعاقب كل من له صلة بقرار الانسحاب طبقاً لتقرير الحكم والمراقبين ولإدارة المسابقات الحق في الاستعانة بمن تراه في هذا الشأن للاستيضاح وأخذ القرار طبقاً للائحة.


وكانت رابطة الأندية المحترفة أرسلت خطابًا رسميًا الي النادي الأهلي يخطره باعتذار نادي الزمالك عن خوض الفريق لمباراة القمة المقرر لها غدًا في الدوري الممتاز .

في المقابل أصدر مجلس إدارة نادي الزمالك بياناً رسمياً يعلن خلاله عدم خوض مباراة الأهلي المقبلة المقرر لها غداً الثلاثاء  في الجولة السابعة والعشرين لمسابقة الدوري الممتاز.

وجاء نص البيان كالتالي:" تؤكد إدارة النادي أنها تعلم جيداً ، أن جماهير الزمالك العظيمة دوماً تعشق اللحظات التي يلعب فيها فريق كرة القدم، كما تعلم أن المنافسة الشريفة كانت باستمرار شعارها على مدى أكثر من قرن من الزمان، إلا أن ظروفاً قهرية تمنعها من فعل ذلك في مباراة الدوري المقرر إقامتها غداً نظراً لغياب مبدأ تكافؤ الفرص الذي ترسيه قواعد ومبادئ كرة القدم. 

و تتعهد الإدارة أن تعود في القريب العاجل للمنافسات الكروية الشريفة في دورينا، الذي نُجله و نحترمه ، و نثمن مجهودات كافة الجهات التي تدعم صناعة كرة القدم في مصر ، و فعلاً كنا نتمنى ألا نغيب عن الملاعب أبداً. 

فعذراً لأننا لا نملك سوى هذا القرار ، و شكراً لتفهم الجماهير و دعمهم الذي لا يتوقف.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة