وزير الخارجية خلال جلسة المباحثات مع نظيره القبرصى
وزير الخارجية خلال جلسة المباحثات مع نظيره القبرصى


توافق مصرى قبرصى على ضرورة وقف إطلاق النار بغزة

شكرى: معبر رفح يجب ألا يكون مجالاً للصراع العسكرى

إبراهيم مصطفى

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 - 07:37 م

أكد سامح شكرى وزير الخارجية ، عمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين مصر وقبرص .. فى كافة المجالات واستمرار التنسيق بين البلدين حيال القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. 


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده وزير الخارجية أمس مع نظيره القبرصى كونستانتينوس كومبوس فى ختام مباحثاتهما بالقاهرة.


وقال شكرى: إنه عقد ونظيره القبرصى مباحثاتٍ ثنائية أعقبتها جلسة مشاورات موسعة بمشاركة وفدى البلدين .. ناقشا خلالها علاقات التعاون الإستراتيجية المتميزة بين البلدين وسبل تعزيزها، وتحديد المجالات التى تحتاج الى المزيد من المتابعة والتطلع إلى تحديد موعد اللجنة العليا المشتركة على مستوى الرئيسين. 


وأضاف شكرى: أن مصر وقبرص تجمعهما علاقات ثلاثية مع اليونان، معرباً عن التطلع إلى تحديد موعد للقمة الثلاثية والإعداد الجيد لها، وأشار إلى وجود رؤية مشتركة بين البلدين إزاء تحقيق الأمن والاستقرار فى شرق المتوسط والقضايا الإقليمية.
وأعلن شكرى أنه تم أمس التوقيع على مذكرة التفاهم الخاصة بالعمالة المصرية فى قبرص وهو ما يعكس العلاقات التى تربط بين البلدين والتكامل فيما بينهما. 
وأشار شكرى إلى أنه على المستوى الثنائى أو الثلاثى هناك إرادة سياسية قوية لاستمرار العمل المشترك والتنسيق الوثيق بين مصر وقبرص.
ومن جانبه أكد وزير خارجية قبرص على أن المباحثات عكست العلاقات القوية والإستراتيجية القائمة على الصدق والتضامن والروابط التاريخية والرؤية المشتركة.. وقال الوزير القبرصى: إننا أكدنا خلال المباحثات على التزامنا بالقانون الدولى وأهمية التعاون الإقليمي، وأشار إلى انه أطلع الوزير شكرى على تطورات القضية القبرصية ، حيث إن مصر كانت صديقاً دائماً لقبرص فى هذا الإطار.


  وأوضح أن المباحثات تطرقت إلى التعاون فى مجال الطاقة ونقل الغاز الطبيعى من قبرص إلى مصر لإسالته.. مشيراً الى الإعداد لاجتماع الحكومتين القادم واجتماع الآلية الثلاثية مع اليونان.


وذكر أنه تم أيضا مناقشة الوضع فى غزة.. مبرزاً موقف قبرص القائم على أن توسيع العمليات العسكرية فى غزة ورفح يخلق عواقب وخيمة ويجب أن يتوقف، كما ندين الهجمات العسكرية والجوية التى تودى بحياة المدنيين بما فى ذلك الأطفال.. مؤكداً على أن هناك حاجة ملحة لوقف إطلاق النار الفورى، ومصر تقود الطريق والمسار نحو هذه الجهود.
وأشار شكرى إلى أنه كانت هناك زيارة لوزراء خارجية المجموعة العربية الى باريس كما تم عقد عددٍ كبير من اللقاءات مع وزراء خارجية عدة دول كما قمت أيضاً بزيارة الى إسبانيا وكذلك تم عقد عدة اتصالات هاتفية مع العديد من المسئولين الدوليين وتم عقد اتصالات ولقاءات مع وزير الخارجية الأمريكى ، وهناك توافق لدى المجتمع الدولى بأنه حان الوقت لوقف الحرب بعد أن وصل عدد الضحايا لأرقام غير مسبوقة بجانب الحجم الكبير للتدمير والأوضاع المتدهورة للفلسطينيين.. وبالتالى يجب أن تتوقف هذه الحرب وقد بذلت مصر جهوداً كبيرة على مدى أشهر طويلة مع الولايات المتحدة للوصول إلى وقف لإطلاق النار وتبادل الأسرى وإدخال المساعدات ومنع تصفية القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين  وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود ١٩٦٧. 


وقال: إن مصر سوف تستمر فى هذه الجهود ، وأكدنا رفضنا التواجد العسكرى الإسرائيلى فى رفح بسبب تأثيره على إدخال المساعدات .
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة