الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


مواطنة وعيش مشترك.. حال الأقباط في «عهد السيسي»

مايكل نبيل

الخميس، 06 يونيو 2024 - 02:19 م

10 سنوات مرت علي تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر، وخلال تلك السنوات شهدت الكنائس القبطية والأقباط العديد من المواقف والقرارات التي اتخذتها الدولة لتحقيق المواطنة والعيش المشترك دون تفرقة بين احد. 

 "بناء كنائس " و"تقنين أوضاع " وغيرها من القرارات والمواقف التي اتخذتها الدولة من أجل تحقيق المواطنة والتي شعر بها المواطن القبطي على أرض الواقع.

وحرص الرئيس السيسي منذ توليه رئاسة البلاد على تحقيق المواطنة بين جميع المواطنين دون تفرقة، وكان اول قرارته تجاه الأقباط ‘عادة وترميم الكنائس التي اعتدى عليها الإرهاب الغاشم في جميع المحافظات عقب ثورة 30 يونيو وفض اعتصام رابعة، حيث توالت بعد ذلك المواقف والقرارات التي اتخذها الرئيس السيسي تجاة الكنيسة والأقباط بهدف تحقيق المواطنة.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أهم القرارات والمواقف التي اتخذها الرئيس السيسي تجاه الكنائس والأقباط: 


 ترميم الكنائس عقب فض اعتصام رابعة:

عقب فض اعتصام رابعة هاجمت جماعة الإخوان الإرهابية العديد من الكنائس في جميع المحافظات، وكان لكنائس الصعيد النصيب الأكبر من هذا الهجوم، حيث يتم حرق العديد من الكنائس والمباني التابعة لها في عدة المحافظات، الأمر الذي دفع البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة المرقسية للأقباط الأرثوذكس ليظهر حبه للبلاد ووطنيته حيث ردد مقولته الشهيرة “وطن بلا كنائس خير من كنائس بلا وطن”، واتخذ الرئيس السيسي قراره الحاسم بإعادة ترميم كافة الكنائس التي تعرضت للحرق عقب فض اعتصام رابعة وعددها يصل إلى حوالي 65 كنيسة .

 زيارة الرئيس للكاتدرائية في الاعياد:

 اعتاد الرئيس عبد الفتاح السيسي على حضور قداس العيد ميلاد للتهنئة قداسة البابا تواضروس والأقباط بمناسبة العيد، والتي بلغ عددها 7 زيارات للتنهنة بالعيد بالكاتدرائية بالعباسية و أيضا بكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 2015 الزيارة الأولي للتهنية

في يناير عام 2015، زار الرئيس السيسي الكاتدرائية المرقسية بالعباسية والتي استمرت لأكثر من 10 دقائق قدم خلالها كلمة للتهنئة بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

وقال: «أنا جاى علشان أقول لكم كل سنة وأنتم طيبيين وأرجو أنى مكنش قطعت عليكم الصلوات بتاعتكم». 

 وأضاف: «أنا عايز أقول لكم على حاجة مصر على مدى سنين علمت الحضارة للعالم كله، وعايز أقول لكم العالم دلوقتى بيتعلم من مصر برضه في الظروف اللي إحنا فيها.. مهم جدًا إن الدنيا تبص للمصريين وأنتم بتلاحظوا دايمًا إن أنا ما بقولش أبدًا غير كلمة المصريين وما ينفعش حد يقول لحد غير كده، إحنا المصريين ومحدش يقول إنت مصرى ايه؟».

 وتابع: «إحنا بنتكلم كلام بيتصدر للعالم دلوقتي معنى ويفتح طاقة أمل ونور حقيقية للناس، وبقول إن مصر علمت الإنسانية والحضارة للعالم كله والنهاردة إحنا موجودين علشان نأكد إن إحنا قادرين مرة تانية نعلم الإنسانية ونعلم الحضارة مرة تانية تنطلق من مصر هنا علشان كدة ماينفعش نقول غير إحنا المصريين بس إيوة المصريين، أنا بس عايز أقول لكم إن إحنا إن شاء الله ها نبنى بلادنا مع بعض وهانسع بعض وها نحب بعض بجد علشان الناس تشوف… عموما أنا عايز أقول لكم مرة تانية عام سعيد عليكم وعلى المصريين كلهم وكل سنة وأنتم طيبيين جميعا كل سنة وأنتم طيب يا قداسة البابا».

الجريدة الرسمية تنشر 3 قرارات جمهورية للرئيس عبد الفتاح السيسي


 الثانية للوعد

وكانت الزيارة الثانية في السادس من يناير 2017 بكاتدرائية العباسية للتهنئة بالعيد وقدم التهنئة للأقباط وأعلن عن إنشاء أكبر كنيسة ومسجد في مصر في العاصمة الإدارية الجديدة، ووعد أن العام المقبل سوف نحتفل ونصلي داخل الكنيسة والمسجد بالعاصمة الإدارية. 

 الثالثة.. تنفيذ الوعد 

 كانت الزيارة الأولي للرئيس عبد القتاح السيسي بكاتدرائية العاصمة الإدارية حيث صلي قداسة البابا تواضروس قداس عيد الميلاد الأول فيها يوم 6 يناير 2018. 

 وقال الرئيس «العام المقبل سيكون مرّ 50 عامًا على إنشاء الكاتدرائية والعام المقبل سيكون داخل العاصمة الإدارية الجديدة أكبر كنيسة ومسجد في مصر، وسأكون أول المساهمين في بنائهما وسنحتفل بالافتتاح».

 الرابعة.. الاحتفال بالافتتاح

 في 6 يناير 2019، افتتح الرئيس السيسي والبابا تواضروس والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر، أكبر مسجد وكنيسة بالشرق الأوسط وهي كاتدرائية ميلاد المسيح، وقدم التهنئة للبابا وللاقباط بمناسبة العيد . 

 وقال الرئيس السيسي، إن افتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح هو رسالة سلام ومحبة للعالم أجمع، مُضيفًًا: «اسمحوا لي أن أقول لكم وللبابا ولكل الأشقاء والأهل وكل مصر والعالم، كل عام وأنتم بخير، وأهنئكم بالافتتاح الجزئي للكاتدرائية، وهو رسالة كبيرة جدًا من مصر، ليس فقط للمصريين ولا للمنطقة، بل للعالم كله، هي رسالة سلام ومحبة».

 وأضاف: بفضل الله نقدم نموذجًا للمحبة والسلام بيننا، وستخرج المحبة والسلام من مصر لتعم العالم، وعندما نعيش الأحداث الحالية تتساءلون معقول أن يسود السلام؟ نعم سيسود، عمر الشر والخراب والتدمير ما يقدر يهزم الخير والمحبة والسلام. وقال الرئيس: أنتم أهلنا وأنتم منا وكلنا واحد ولا يستطيع أحد أن يقسمنا أبدًا وهذه الرسالة الثانية، ماحدش هيقدر على مصر طالما متوحدين، من يريد أن يؤذينا يريد التفرقة بيننا، وهذا لن يحدث، كل عام وأنتم بخير وعام سعيد عليكم.

 بسبب كورونا الرئيس يهني عبر "فيديو كونفرانس"

بسبب جائحة كورونا، قدم الرئيس السيسي التهنئة لقداسه البابا وللأقباط بمناسبة عيد الميلاد 2021، عبر "فيديو كونفرانس" 

 الخامسة.. رجل واحد

وشارك الرئيس السيسي في احتفالات عيد الميلاد وذلك خلال عام 2022، وزار الرئيس السيسي كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقدم التهنئة إلي البابا تواضرس الثاني وجميع الأقباط بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

 وقال خلال الزيارة «نبني الجمهورية الجديدة مع بعض، أي صعاب أو أي تحدٍ يهون لو إحنا بقينا على قلب رجل واحد، لو كلنا مع بعض».

السادسة .. دعوة للسلام والامن 

وتوجه الرئيس السيسي بتهنئة الأقباط، قائلًا: «كل سنة وأنتم طيبين جميعا وعيد سعيد علينا وعليكم جميعا، يارب 2023 تكون سنة خير وسلام وأمن ومحبة علينا كلنا، مش بس في مصر، في العالم كله». 

 واستطرد: «أتمنى السنة دي تكون خير وسلام وأمن وأمان ومحبة على الدنيا كلها مش بس في مصر».

 السابع ... الدعاء لانتهاء الأزمات

هنأ الرئيس السيسي، الأقباط خلال قداس عيد الميلاد بالعاصمة الإدارية، قائلا: نتمنى من الله سبحانه وتعالى، وندعوه إنه يخلي العام ده نهاية لفترة صعبة مرت على العالم كله، تقريبا من 2020 والظروف صعبة والأزمات صعبة، ونتمنى حتى الأزمة الكبيرة اللي بنعشها دلوقتي في منطقتنا.. مش عاوز أتكلم في مشاكل ولا حاجة، ده عيد وعاوزين نشارككم فرحتكم ونهنيكم ونتمنى لكم كل خير.  

وأكمل الرئيس السيسي: إن شاء الله السنة دي سنة سعيدة علينا كلنا.. وسنتجاوز فيها بفضل الله الأزمات الكبيرة.. ونتمنى من الله أنها مش تزيد أكثر من كدة ومتستمرش أكثر من كدة.. وأكثر أزمة بنعيشها كلها أتصور هى اللى بيحصل في قطاع غزة والضفة الغربية، إحنا لينا موقف محترم ونسعى إلى على الأقل لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات للتخفيف على الأشقاء فى غزة.. ثم بعد كده حل للقضية اللي بتجدد كل كام سنة وتؤلمنا كلنا. 

تقنين اوضاع الكنائس :

 في عام 2016 تم إصدار قانون بشأن تقنين أوضاع الكنائس، وهو اصدار تراخيص عن الكنائس التي كانت موجودة بالفعل قبل صدور هذا القانون ولم تكن لها تراخيص، وقدمت جميع الطوائف المسيحية حصر بأعداد الكنائس الموجودة على مستوى الجمهورية بالكنائس المراد تقنينها، ليتم البدء عام 2017 بهذا القانون لتقنين أوضاع 1700 كنيسة ومبنى. 

 وقال القمص ميخائيل أنطون نائب رئيس لجنة تقنين أوضاع الكنائس إنه تمت الموافقة على تقنين أوضاع حتي هذا العام الي 3160 كنيسة ومبنى تابعة للكنيسة الارثوذكسية. 

وأيضا أكد الدكتور القس اندرية زكي رئيس الطائفة الانجيلية ان لدينا 1500كنيسة منها 500 كان لديهم تصاريح سابقا و 970 كنيسة و100بيت للمؤتمرات تابعة الكنيسة الإنجيلية، ليصبح 1070تقريبا تم تقنين 50% منها حتي الآن، وبذلك فإن في 100عام السابقة تم تقنين 500 كنيسة وفي الخمس سنوات السابقة تم تقنين 500 آخرين ونتوقع في الخمس سنوات القادمة سوف يتم تقنين 500 آخرين .

 الثائر لشهداء ليبيا :

شنت القيادة العامة للجيش المصري هجوما جويا على تنظيم داعش الإرهابي عقب إعلان التنظيم بمقطع فيديو إعدام 21 قبطيا ذبحا في ليبيا. 

وقال بيان صادر عن الجيش المصري إن "القوات المسلحة قامت فجر اليوم الاثنين الموافق 16/2 عام 2015 بتوجيه ضربة جوية مركزة ضد معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر تنظيم داعش الإرهابى بالأراضى الليبية".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة