المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني
المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني


قضايا الدولة تنعش الخزانة العامة بـ 4 ملايين جنيه

علي عبد الحفيظ

الأحد، 09 يونيو 2024 - 11:13 ص

حصلت هيئة قضايا الدولة على الحصول على حكم نهائي بمبلغ 77203,8 دولار بما يقارب 4 مليون جنيه بخلاف الفوائد القانونية لصالح الخزانة العامة للدولة.. يأتي ذلك انطلاقاً من الدور الرائد لهيئة قضايا الدولة المصرية برئاسة المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني، رئيس الهيئة في الدفاع عن الدولة المصرية ومالها العام أمام جهات القضاء.

اقرأ أيضا | قضايا الدولة تتحصل على حكم لصالح الدولة يجنبها خسارة 488 مليون جنيه

 

ترجع وقائع النزاع عندنا أقامت هيئة قضايا الدولة الدعوى رقم 8 لسنة 2021 مدني كلي حكومة البحر الأحمر، والتي طالبت من خلالها إلزام إحدى الشركات بأداء مبلغ وقدره 77203,8 دولار أمريكي والفوائد القانونية بواقع 4% من تاريخ صيرورة الحكم نهائياً حتى تمام السداد، وذلك تأسيسًا على المخالفات البيئية التي تتمثل في إقامة منشآت ومباني داخل الفندق بدون الحصول على الموافقات البيئية اللازمة.

هذا وقد تداول نظر الدعوى بالجلسات، وبجلسة 20 يونيو 2023، قضت المحكمة بإلزام الشركة بأداء مبلغ 77203,8 دولار أمريكي والفوائد القانونية بواقع 4% من تاريخ المطالبة حتى تمام السداد.

 

استأنفت الشركة المحكوم ضدها الحكم سالف البيان بموجب الاستئنافين رقمي 815 و 1018 لسنة 42 ق، غير أن فرع الهيئة بالبحر الأحمر (أول)، فند أسباب الاستئنافين وأورد ردًا على أسبابهما مؤيدًا بالمستندات، الأمر الذي ترتب عليه صدور حكم محكمة الاستئناف بقبول الاستئنافين شكلاً وفي الموضوع برفضهما وبتأييد الحكم المستأنف وبتعديل الحكم المستأنف في شأن ميعاد استحقاق الفوائد القانونية بجعلها من تاريخ صيرورة الحكم نهائيًا حتى تمام السداد، وذلك تأسيسًا على سلامة الدفاع المؤيد بالمستندات والمقدم من فرع الهيئة بالبحر الأحمر (أول)، والذي ترتب عليه إثبات الخطأ في جانب الشركة المحكوم ضدها.

والثابت من تمحيص الحكم سالف البيان أنه قضى لصالح الدولة بمبلغ 77203,8 دولار وهو مبلغ يقارب الأربعة ملايين جنيه بخلاف الفوائد القانونية.. صرح بذلك المستشار سامح سيد محمد- نائب رئيس هيئة قضايا الدولة المتحدث الرسمي باسمها.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة