استقبال العيد
استقبال العيد


«كِسوة و خروف».. كيف يستقبل أهالي قنا عيد الأضحى؟

أبو المعارف الحفناوي

السبت، 15 يونيو 2024 - 08:36 ص

يستقبل أهالي قنا، وكعادتهم كل عام، عيد الأضحى بفرحة عارمة، ويتبادل الأهل والأقارب التهاني بحلول العيد، في الوقت الذي ترفع فيه الأجهزة المعنية حالة الطوارئ لاستقبال العيد.

وتوافد الأهالي على محال الملابس لشراء "كسوة العيد "، وشهدت المحال اقبالا من المواطنين، خاصة المحال الخاصة بملابس الأطفال.

كما شهدت الأسواق في محافظة قنا، اقبالًا من المواطنين لشراء الأضحية، وكانت العجول والخراف الأكثر شراء من المواطنين، وسط فرحة من الجميع، سواء التجار الذين يعتبرون أن هذه الأيام موسم رزق لهم، أو من المواطنين الراغبين في شراء الأضحية.

وكانت قد أنهت مديرية الأوقاف بقنا، استعدادتها، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، داخل المساجد والساحات المختلفة في كل مراكز ومدن وقرى قنا.

وأعلن اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، عن جاهزية المحافظة لإستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال تخصيص ٣٢٠٨ مساجد لإقامة صلاة العيد بها، بالإضافة إلي أنه تم إرسال عدد الساحات المقرر إقامة الصلاة بها لاعتمادها من وزارة الاوقاف، ويبلغ عددها حوالي ١٠٠ ساحة بجميع مراكز المحافظة، مع تكليف إمام وخطيب معتمد ومصرح له من وزارة الأوقاف بكل مسجد وساحة لتأدية صلاة العيد.

اقرأ أيضا| تخصيص 3208 مساجد و100 ساحة لصلاة عيد الأضحى بقنا 

كما أكد على رؤساء المراكز والمدن والاحياء بتكثيف نظافة الشوارع والميادين والحدائق العامة والمتنزهات، وتوفير كافة الخدمات بها لاستقبال المواطنين خلال أيام العيد، والمتابعة المستمرة على مدار 24 ساعة خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وأوضح محافظ قنا أنه تم تكليف إدارة المرور بضرورة تكثيف التواجد المروري بالمواقف والطرق الرئيسية والميادين العامة لضمان تحقيق السيولة المرورية ، وكذلك التنسيق مع مديرية الأمن لتأمين احتفالات العيد و منع أي احداث تعكر السلم والصفو العام، مضيفا أنه تم التنبيه علي مسئولي المواقف بمتابعة حركة السيارات وانتظام حركة خطوط السير وتوفير الأعداد اللازمة من السيارات والتأكد من عملها وصلاحيتها وإنتظام العمل أولا بأول، وكذلك تعيين خدمات تأمين وإنقاذ على المراسي الخاصة بالعائمات المخصصة لنقل المواطنين والرحلات النيلية و مراجعة مدى صلاحية وسلامة المراكب و تراخيصها.

وأعلن عمرعبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، عن تخصيص 13 مجزرًا حكوميًا على مستوى المحافظة لفتحها أمام الأهالي والجمعيات الأهلية الخيرية، لذبح الأضاحي مجانًا «بدون رسوم»، طوال أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك فى إطار حرص المحافظة على توفير سبل الراحة للمواطنين، وتخفيف الأعباء المالية عليهم، وضمان سلامة اللحوم والحفاظ على نظافة البيئة من خلال الذبح فى المجازر، تحت إشراف الأطباء البيطريين.

كما ناشد محافظ قنا، أهالي المحافظة ومسؤولي الجمعيات الأهلية، بتطبيق الإجراءات الوقائية، والالتزام بذبح الأضاحي بالمجازر للحد من التلوث والحفاظ على البيئة، تحقيقًا للشكل الجمالي والحضاري، فضلًا عن الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، كما شدد على منع ذبح الأضاحي  في الطرق أو الشوارع أو خارج المجازر المعتمدة حفاظًا على سلامة الذبائح من التلوث والصحة العامة للمواطنين، مؤكدًا على تطبيق الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

و من جانبه قال الدكتور إبراهيم يوسف مدير عام مديرية الطب البيطرى بقنا، أن المديرية تقوم بتوفير الأطباء البيطريين للعمل بالمجازر على مدار الساعة خلال إجازات عيد الأضحى، ومنع الراحات واستمرار العمل يوميًا بمختلف مجازر المحافظة، لافتا الى أن المجازر الحكومية التي تقرر فتحها أمام جموع المواطنين طوال فترة العيد بعدد 13 مجزراً، منها 4 مجازر بمركز قنا وهي: مجازر الجزيرية  والأشراف و دندرة وأبنود،  وفي مركز فرشوط  مجزرين وهما: مجزرى فرشوط والعركى. وفي مركز قوص مجزرين وهما: مجزري  قوص وحجازة قبلى. وفي مركز أبوتشت، تم تخصيص مجزر بقرية الكعيمات، وفي مركز قفط، تم تخصيص مجزر قفط. وفي مركز الوقف، تم تخصيص مجزر الوقف. وفي مركز دشنا، تم تخصيص مجزر دشنا. وفي مركز نقادة، تم تخصيص مجزر نقادة.

ووضعت مديرية الصحة خطة طوارئ شاملة بكافة مستشفيات المديرية بهدف تأمين الرعاية الطبية اللازمة للمواطنين المترددين علي تلك المستشفيات، مع إقتراب عيد الأضحي المبارك وسعي مديرية الشؤون الصحية بقنا في تحقيق تكامل الخدمات الصحية التي ستقدم للمواطنين بمستشفيات المحافظة أثناء الإحتفال بالعيد

وأوضح الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة أن خطة الطوارئ شملت عدة محاور أهمها :رفع درجة الإستعداد بالمستشفيات المحيطة بأماكن الإحتفالات والتجمعات والمتنزهات العامة ، تجهيز فرق الإنتشار السريع من الأطقم الطبية المدربة وجاهزيتها خلال أيام العيد ، التأكيد علي تشغيل أقسام الطوارئ بالمستشفيات علي مدار اليوم وتجهيزها بأدوية الطوارئ والأطقم الطبية اللازمة، والتأكد من تواجد الأطقم المعاونة كالأشعة، المعمل، بنك الدم، ومراجعة مصادر الكهرباء البديلة والتشغيل الكامل لشبكة الأكسجين داخل المستشفى.

هذا وأشار الدكتور أيمن السيد مدير إدارة الرعاية العاجلة والحرجة بالمديرية إلي تشكيل غرفة أزمات وطوارئ علي مدار الساعة خلال أيام العيد بالمديرية وتشكيل مجموعات إشرافية من المديرية للمرور الدائم علي جميع المستشفيات والتأكد من تقديمها الرعاية الصحية اللازمة، مشيرا إلى التأكد من تشغيل أقسام العناية المركزة والحضانات والغسيل الكلوي مع توافر رصيد كافي من الأدوية والمستلزمات الخاصة بها طوال أيام العيد.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة