استراحات الحجاج في العصور القديمة بقنا
استراحات الحجاج في العصور القديمة بقنا


هنا استراحات الحجاج في العصور القديمة بقنا.. وقرية تستقبلهم بالزغاريد| صور

أبو المعارف الحفناوي

السبت، 15 يونيو 2024 - 11:23 ص

هنا استراحات الحجاج في قنا، قرية نجع تركي تقع في مركز أبوتشت شمالي المحافظة، والأخرى استقبلت الحجاج بالزغاريد، وهي قرية بئر عنبر، والتي تقع في مركز قفط جنوبي قنا.

يروي الدكتور محمود عبد الوهاب مدني، مدير الشؤون الأثرية بمنطقة آثار  مصر العليا ، أن قرية نجع تركي كانت تعد إحدى الاستراحات الهامة بطريق الحج والتجارة القادمة من الوادي الجديد، وكانت استراحة للحجاج يعبرون منها.

ويضيف أن منطقة نجع تركى الأثرية بمركز ابوتشت على الحافة الشرقية للهضبة الجبلية التى تحد المركز من الناحية الغربية مجاورة لقرية الكرنك من الجهة الجنوبية ، وهذه المنطقة ممتدة شاسعة تبلغ مساحتها حوالى 21 س22ط 167 ف فى حوض الجبانة وحوض السكن القديم وحوض نجع تركى وبخارج الزمام ، كما هو مبين بالخريطة المساحية للمنطقة الصادرة من الهيئة العامة للمساحة المصرية والتي مسحت في عام 1904م وقد سجلت هذه المنطقة فى عداد الآثار المصرية ثم نقلت ملكيتها إلى قطاع الآثار الإسلامية والقبطية فى 29 سبتمبر 1984بناء على القرار رقم 1686 .

اقرأ أيضا| تخصيص 3208 مساجد و100 ساحة لصلاة عيد الأضحى بقنا 

ونظرا لأهمية المنطقة فقد قامت منطقة الآثار الإسلامية والقبطية بنجع حمادى بإجراء حفائر بها عام 1987، وأسفرت عن كشف العديد من المبانى والأساسات للعديد من المبانى التى تمثل أنماطا متباينة للوحدات السكنية والاستراحات ومخازن لحفظ الغلال والآبار وأحواش للدواب وهى محاطة بأسوار عالية ، وقد وجدت فى بعض الأماكن على الجدران بعض الصور المرسومة بالجير الملون تمثل الكعبة والجبل وغيرهم .

أما منطقة بئر عنبر، فهي قرية استقبلت الحجاج بالزغاريد، كانت قرية بئر عنبر من أهم محطات الحجيج في مصر قبل الفتح الإسلامي لمصر، قبل أن تهمل وتستبدل بطريق "قوص- عيذاب" بعد الفتح الإسلامي لمصر.

وتقع هذه الاستراحة بقرية بئر عنبر بمركز قفط بحاجر الجبل الشرقى ، وقد أمر ببنائها القائد ابراهيم باشا ابن محمد على باشا الكبير كما ذكر على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية.

وتعتبر هذه الاستراحة هى أول المحطات فى طريق السفر من قفط الى القصير، أي أنها تقع على رأس الطريق من ناحية الوادى وهو أقصر الطرق بين ساحل البحر الاحمر ووادى النيل ، وما بقى من هذه الاستراحة حتى الان هو مجموعة حجرات يتقدمها ممر مقبى، وقد بنيت من الطوب الأحمر ومونة الحمرة والجير والقصرمل ، وتمر الطريق بين قفط والقصير بعدد من الحطات والقلاع نذكر منها مثلا قلعة ساى والتى بنيت فى عام 935هـ- 1528م وكان عدد رواتب جنودها فى هذا العام 1300 قرش صاغ .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة