رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية


«هنية»: رد حماس توافق مع مقترح بايدن للتهدئة في قطاع غزة

رويترز

الأحد، 16 يونيو 2024 - 02:50 م

صرح رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماسإسماعيل هنية، اليوم الأحد 16 يونيو، بأن رد الحركة على أحدث اقتراح لوقف إطلاق النار في غزة يتوافق مع أسس خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأتى ذلك في كلمة وجهها هنية، بمناسبة عيد الأضحى المبارك يوم الأحد وبثتها محطات تلفزيونية.

اقرأ أيضًا: هل يمكن لإسرائيل وحماس التفاهم على ضمانات مستدامة لوقف إطلاق النار في غزة؟

وقال إسماعيل، “إن ردنا على مقترح وقف إطلاق النار متوافق مع الأسس التي وردت في خطاب بايدن وقرار مجلس الأمن”

وأضاف هنية، “الحركة مع فصائل المقاومة، جادة لإنجاز اتفاق يتضمن البنود الأربعة، وقف إطلاق النار الدائم، والانسحاب الشامل من غزة، والإعمار، وصفقة تبادل للأسرى” في إشارة إلى تبادل الرهائن الإسرائيليين بسجناء فلسطينيين في إسرائيل.

والجدير بالذكر، أن كان بايدن قد كشف في 31 مايو، عما أسماه مقترحا إسرائيليا “على ثلاث مراحل” يشمل مفاوضات من أجل وقف دائم لإطلاق النار في غزة بالإضافة إلى تبادل تدريجي للرهائن الإسرائيليين مع سجناء فلسطينيين في إسرائيل.

وفي 12 يونيو، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن أن التوصل إلى هدنة طال أمد مفاوضاتها لإرساء وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة لا يزال ممكناً، لافتا إلى أن بعض طلبات حركة حماس على المقترح الأخير قابلة للتنفيذ.

وبعد جولة قادته إلى القاهرة وتل أبيب وعمّان، وصل بلينكن إلى قطر.

وبعد لقائه مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قال وزير الخارجية الأمريكي في مؤتمر صحافي مشترك إن الولايات المتحدة ستعمل مع شركائها لسد الفجوات و"إتمام اتفاق" وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف أن الولايات المتحدة راجعت الاقتراحات التي قدمتها حماس الثلاثاء، مؤكدًا على أن "بعض التغييرات قابلة للتنفيذ، والبعض الآخر ليس كذلك".

وقال "لذا يتعين علينا أن نرى على وجه السرعة خلال الأيام المقبلة ما إذا كان من الممكن سد هذه الفجوات"، لكنه اعتبر أن المسئولية تقع على عاتق حماس، واصفا بقية العالم بأنه متحد في السعي لإنهاء الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر.

وأردف بلينكن "نحن مصممون على محاولة سد الفجوات.. وأعتقد أن هذه الفجوات قابلة للسد.. هذا لا يعني أنه سيتم جسر هذه الفجوات، لأنه في نهاية المطاف على حماس أن تقرر".

وأضاف قائلا "كلما طال أمد ذلك، زاد عدد الأشخاص الذين سيعانون، وقد حان الوقت لوقف المساومات".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة