صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


حرب تجارية.. لماذا قد لا تنجح الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية؟

عواد شكشك

الأحد، 16 يونيو 2024 - 06:36 م

في أوائل الثمانينيات، كانت صناعة السيارات الصينية بالكاد موجودة. واليوم تمتلك بكين القدرة على تصنيع حوالي 40 مليون مركبة سنويًا - وهو ما يكفي لتزويد نصف العالم بحاجته من السيارات الكهربائية حسبما ذكر موقع قناة العربية .

وفقًا لشركة Dunne Insights، وهي شركة تتبع سوق السيارات في الصين ودول آسيوية أخرى، سيتم بيع حوالي 25 مليون سيارة فقط في البلاد في عام 2023. لتتمكن من تسويق الفائض لديها، تتطلع الصين بشكل متزايد إلى التصدير. وفقًا للرئيس التنفيذي لشركة Dunne Insights مايكل دون، فقد أرسلت سيارات إلى أكثر من 100 دولة العام الماضي.

إقرأ أيضاً...خبير يفجر مفاجأة: السيارات الصينية تتفوق على السيارات الألمانية بسنوات ضوئية

ويقول Dunne وغيره من المطلعين إنها مجرد مسألة وقت قبل وصول السيارات ذات العلامات التجارية الصينية إلى الولايات المتحدة. تمتلك شركة جيلي الصينية، بعض العلامات التجارية، مثل فولفو والشركة التابعة لها بوليستار، على الرغم من أن العلامات التجارية مقرها في السويد، وفقا لتقرير نشرته شبكة CNBC الأميركية، واطلعت عليه "العربية Business".

قال Dunne: "لم ير العالم قط صناعة سيارات بهذا الحجم والنطاق".

تشير الاستطلاعات إلى أن نسبة كبيرة من المتسوقين الأميركيين، وخاصة الأصغر سنا، سيكونون سعداء بشراء سيارة صينية على الرغم من مخاوف الخصوصية الشائعة.

لا يشارك الجميع هذا الحماس. في الشهر الماضي، فرض الرئيس جو بايدن تعريفات جمركية صارمة على السيارات الكهربائية الصينية، مما أدى فعليًا إلى مضاعفة الأسعار، والذي يمكن أن يكون رخيصًا مثل 11500 دولار. تقول الإدارة الأميركية إن الشركات الصينية استفادت من الدعم الحكومي غير العادل، وأن واردات السيارات الكهربائية الصينية تهدد الاستثمارات الكبيرة لإدارة بايدن في السيارات الكهربائية.

ذهب بعض الساسة إلى أبعد من ذلك. قال السيناتور شيرود براون، وهو ديمقراطي من ولاية أوهايو، على منصة التواصل الاجتماعي "X": "الرسوم الجمركية ليست كافية. نحن بحاجة إلى حظر السيارات الكهربائية الصينية من الولايات المتحدة".

انتقد الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" إيلون ماسك، الرسوم الجمركية، لكنه قال في وقت سابق من عام 2024 إنه بدون حواجز تجارية، ستدمر المنافسة الصينية معظم شركات صناعة السيارات الغربية.

لكن بعض المطلعين في صناعة السيارات يشككون في أن الرسوم الجمركية ستكون قادرة على صد الواردات الصينية لفترة طويلة. يقول البعض إنها قد تسبب ضررًا أكثر من نفعها.

قال بيل روسو، المدير التنفيذي السابق لشركة كرايسلر والذي يدير شركة استشارية مقرها شنغهاي تسمى أوتوموبيليتي، إن التاريخ الحديث يظهر حدود التعريفات الجمركية.

قال روسو إن الحرب التجارية التي بدأت في عهد الرئيس دونالد ترامب ربما كانت تستهدف بكين، لكنها أضرت بشركات صناعة السيارات الأميركية برفع تكلفة أجزائها. وفي النهاية ربما أدت أيضًا إلى تسريع عولمة الشركات الصينية من خلال إجبارها على الاستثمار في دول أخرى من شأنها أن تساعدها في التهرب من التعريفات الجمركية.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة