ضيوف الرحمن في مشعر «منى»
ضيوف الرحمن في مشعر «منى»


«المدينة المنورة» تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن

الطيب يهنئ المملكة.. و«المالية»: تسهيل الإجراءات الجمركية

حازم الشرقاوي- ضياء أبوالصفا- أحمد زكريا

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 - 06:29 م

تبدأ المدينة المنورة فى استقبال طلائع ضيوف الرحمن المتعجلين، الذين انهو فريضة الحج لهذا العام، وذلك لزيارة المسجد النبوى الشريف، وقد أكملت الجهات الحكومية والأهلية استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن، وكان حجاج بيت الله الحرام فى ثانى أيام التشريق،  قاموا برمى الجمرات الثلاث بيسر وسهولة، بعدها توجه الحجاج المتعجلون إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع.. من جهة أخرى اعلن القنصل العام المصرى فى جدة السفير احمد عبد المجيد عن تواجد ممثل لها فى مستشفى المعيصم المركزى بمكة المكرمة ، لإنهاء الإجراءات واستخراج تصاريح الدفن للمتوفين.

من ناحيتة قدَّم  الإمام الأكبر  د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولى العهد الأمير محمد بن سلمان، بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام.

وأعرب شيخ الأزهر عن تقديره لما تبذله المملكة من جهود لخدمة ضيوف الرحمن والتيسير عليهم، وحرص المملكة على توفير كل الإمكانات لأداء مناسك الحج فى جوٍّ من الوحدة والتآلف والطمأنينة.

من ناحيته ألقى د. شوقى علام مفتى الجمهورية كلمة رابطة العالم الإسلامى خلال الحفل السنوى الذى يقيمه  الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودى لكبار الشخصيات الإسلامية، الذين أدوا فريضة الحج لهذا العام، وثمَّن  المفتى الجهود الكبيرة والتنظيم الرائع الذى قامت به المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن وتيسير أدائهم للمناسك، وأكد أن هذا المشهد الجليل سيظل فى ذاكرة كل حاج، فى أنصع سجل، لأشرف رحلة، مشيرًا إلى أن الحجيج وهم بهذا التنوع والتعدد يثمنون عاليًا الجهود المبذولة لإشاعة روح الأخوة والتعارف والتآلف بينهم، فضلًا عن تبصير من يلزم بشؤون دينهم.

كما استقبل مطار القاهرة الدولى ٩ رحلات قادمة من جدة عليها بعثة وزارة الداخلية وقرعة مجلسى الشيوخ والنواب وحجاج الترانزيت.

من ناحية أخرى وجَّه د. محمد معيط وزير المالية، بتسهيل إنهاء الإجراءات الجمركية لضيوف الرحمن ومنح أولوية خاصة لكبار السن والحالات المرضية من الحجاج، والاستفادة من الأنظمة الجمركية المميكنة، وأجهزة الفحص بالأشعة التى تسهم فى الارتقاء بالأداء الجمركي، كما وجَّه الوزير، بزيادة أعداد مأمورى الجمارك بما يتسق مع جهود تكثيف العمل بصالات الوصول بالموانئ على مدار الساعة بالتزامن مع رحلات عودة الحجاج، أخذًا فى الاعتبار ضرورة تواجد مديرى المنافذ الجمركية باستمرار فى المطارات ومحطات الركوب البحرية لسرعة إنهاء الإجراءات والإفراج عن الأمتعة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة