حسن حسني
حسن حسني


في ذكرى ميلاده.. «حسن حسني» الغائب الحاضر في قلوب جماهيره

سلمى خالد

الأربعاء، 19 يونيو 2024 - 10:51 ص

تحل اليوم الأربعاء الموافق 19 يونيو، ذكرى ميلاد الفنان الكبير الراحل حسن حسني، الذي أمتعنا طوال مشوارة بأدوارة المميزة.

حسن حسني من مواليد عام 1931 بحي القلعة في القاهرة، ووالده كان يعمل مقاولاً للمباني ووالدته توفيت وهو في السادسة من عمره، وانتقل وعائلته إلى حي الحلمية الجديدة، ودرس في مدرسة الرمضانية، حصل على الشهادة التوجيهية في عام 1956.

مشوار حسن حسني الفني

بدأ حسن حسني مشواره الفني، حيث كان عضوًا في فرقة المسرح العسكري بداية الستينيات، وبعد حل المسرح تنقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومي والحديث، ثم انضم لفرقة جلال الشرقاوي وعمل فيها ما يقرب من 10 سنوات، وتعرف الجمهور عليه في التليفزيون خلال مسلسل "أبنائي الأعزاء.. شكراً" مع عبد المنعم مدبولي، وإنتاج عام 1979.

اقرأ ايضا|عمرو أديب يمازح عمرو دياب بعد واقعة الصفعة .. " أنت خايف ليه"

كانت بداية حسن حسني سينمائياً من خلال دور صغير للغاية في فيلم "الكرنك"، الذي قدمه نور الشريف وسعاد حسني وإخراج علي بدرخان عام 1975، ثم لفت الأنظار كممثل قادر على أداء أدوار الشر في فيلم "سواق الأتوبيس"، إخراج عاطف الطيب، الذى استعان به بعد ذلك في عدد من أفلامه منها "البرىء"، و"البدروم"، و"الهروب".

انطلق حسن حسني إلى النجومية في التسعينيات، وانتشر بشكل مكثف في الأعمال الفنية وأصبح عاملاً مشتركاً في الأفلام والمسلسلات وكذلك المسرح، حيث شارك في أفلام أبرزها "دماء على الأسفلت"، "بخيت وعديلة"، "ناصر 56"، و"الزمن والكلاب"، و"عفريت النهار"، "امرأة وخمس رجال"، و"البطل"، "همام في أمستردام"، و"عبود على الحدود" وغيرها.

وفي الدراما التليفزيونية، شارك في العديد من المسلسلات البارزة مثل "رد قلبي"، و"اللص الذى أحبه"، و"أهالينا"، و"بحار الغربة"، "جمهورية زفتى"، و"بوابة الحلواني"، و"حلم الجنوبى"، و"أرابيسك"، و"دموع صاحبة الجلالة"، و"المال والبنون" و"النوة"، وفي المسرح قدم "سيارة الهانم"، و"أنا وهى والكمبيوتر"، و"جوز ولوز"، "حزمنى يا"، و"قشطة وعسل" و"عفروتو".

أدواره الكوميدية 

مع بداية الألفية اتجه للأدوار الكوميدية مع الوجوه الشابة حتى أنه بات تميمة الحظ للنجوم الشباب، مثلما حصل عام 2002 مع محمد سعد في فيلمه اللمبي الذى حقق وقتها إيرادات تعد الأعلى حينذاك في تاريخ السينما المصرية، ويُعد محمد سعد أكثر الممثلين الشباب الذي شاركهم حسن حسني أعمالهم التي بلغ عددها 12 فيلماً، يليه هاني رمزى برصيد 9 أعمال. 

ويأتي أحمد حلمي في المرتبة الثالثة من حيث عدد الأعمال مع حسنى بعدد 7 أعمال، واشترك مع كريم عبد العزيز في 4 أفلام، وكان علاء ولي الدين أوائل الوجوه الشابة التي ساعد حسني في تقديمها، فقدّم معه 4 أفلام.

شارك حسن حسني في ما يقرب من 500 عمل بين مسرح وسينما وتليفزيون، وكانت النسبة الأكثر منهم خلال آخر 20 سنة، ليدخل قائمة الفنانين الأكثر مشاركة في الأعمال الفنية خلال تاريخ الفن المصري، وتوفي حسن حسني فجر يوم السبت 30 مايو 2020، عن عمر 89 سنة إثر أزمة قلبية مفاجئة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة