الجمار في غزة
الجمار في غزة


«تعليم غزة»: 40 ألف طالب لم يتمكنوا من أداء امتحانات الثانوية العامة بسبب الحرب

أحمد نزيه

السبت، 22 يونيو 2024 - 07:36 م

أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي في قطاع غزة، بيانًا حول انطلاق امتحانات الثانوية العامة في فلسطين، في ظل حرمان طلبة غزة من أداء الامتحانات بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع، والتي خلفت أكثر من 37 ألفًا و500 شهيد حتى الآن، على مدار 260 يومًا من العدوان.

وقالت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة، في بيانها، "تنطلق اليوم السبت 22 حزيران (يونيو) الدورة الأولى لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024، في الوقت الذي يُحرم فيه أكثر من 800 ألف طالب وطالبة من مختلف المراحل التعليمية في قطاع غزة من حقهم في التعليم بعد انقطاعهم عن الدراسة منذ السابع من أكتوبر 2023، بسبب حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الصهيوني المجرم على قطاع غزة، من ضمنهم 40 ألف طالب وطالبة في الثانوية العامة بفروعها المختلفة لن يتمكنوا من الالتحاق بهذه الدورة من امتحانات الثانوية العامة، ما يمثل سابقةً وانتهاكًا خطيرًا يهدد مستقبلهم ويقوض فرص التحاقهم بالجامعات والكليات المحلية والخارجية".

وأضافت الوزارة: "لقد تعمد الاحتلال الصهيوني ومنذ بداية هذه الحرب استهداف الأطفال والنساء والمدنيين؛ فاستشهد وأصيب واعتقل عشرات الآلاف من بينهم آلاف الطلبة والعاملين في سلك التعليم، بينما خرجت أكثر من 85% من المنشآت التعليمية عن الخدمة كنتيجة لاستهدافها المباشر والمتعمد، مما سيشكل تحدياً كبيراً لجهود استئناف العملية التعليمية بعد نهاية الحرب".

اقرأ أيضًا: انطلاق امتحانات الثانوية العامة لطلبة فلسطين المتواجدين في مصر

وتابعت قائلةً: "وإذ تتمنى الوزارة التوفيق والنجاح لأبنائها وبناتها الطلبة الملتحقين بهذه الدورة من امتحانات الثانوية العامة سواء في مدينة القدس أو المحافظات الشمالية أو المقيمين بالخارج. فإنها تؤكد على إلتزامها بعقد دورة خاصة لطلبة غزة حين تسمح الظروف بذلك؛ وبما يحقق سلامة الطلبة والعاملين".

وأكدت الوزارة أنها وضعت الخطط اللازمة لتعويض العام الدراسي 2023/2024 لطلبة الصفوف من الأول حتى الحادي عشر وطلبة التعليم العالي، وبما يضمن عدم ضياع العام الدراسي، وامتلاكهم للمفاهيم والمهارات الأساسية اللازمة لاستمرار تعلمهم اللاحق.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة