النائبة نورا على
النائبة نورا على


«سياحة النواب» تجتمع الثلاثاء

نورا علي: السماسرة يستغلون المواطنين لتحقيق مكاسب ضخمة

بهاءالدين محمد

السبت، 22 يونيو 2024 - 07:53 م

تعقد لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب اجتماعا يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة ازمة وفاة عدد من المصريين اثناء اداء فريضة الحج هذا العام.

يحضر الاجتماع ممثلو وزارة السياحة وعدد من المسئولين وسيتم بحث مخاطر الحج غير النظامى واستغلال السماسرة والكيانات الوهمية للمواطنين الراغبين فى أداء فريضة الحج.

وقالت نورا على رئيس لجنة السياحة بالمجلس إن اللجنة عقدت الكثير من الاجتماعات المتخصصة، وأصدرت العديد من التوصيات الخاصة بالإجراءات المتعلقة بتنظيم الحج وكان من بينها التحذير من منح الباركود لحاملى تأشيرات الزيارة قبل موسم الحج، وإطلاق حملات توعية للمواطنين بخطورة الحج غير النظامي.

وأوضحت أن الحج النظامى من خلال بوابة الحج هو الضمانة للحفاظ على حقوق وأرواح الحجيج وحمايتهم من السماسرة وتغطيتهم بالرعاية والتأمين اللازمين، مؤكدةً أن حملات التوعية من الجهات المعنية لم تكن بالشكل الكافي.

وأشارت إلى أن هناك مجموعات من السماسرة والكيانات الوهمية معدومة الضمير استغلت عواطف المواطنين وتلاعبت بهم وأقنعتهم بامكانية الحج بتأشيرة الزيارة، ووضعتهم فى ظروف صعبة أسفرت عن وفاة عدد من الحجاج، فى مقابل تحقيق مكاسب مادية ضخمة وهو الأمر الذى يستدعى وقفة جادة.

من جانبها رحبت النائبة سحر طلعت مصطفى، عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بشأن ملف وفيات الحجاج المصريين وتشكيل خلية أزمة برئاسة رئيس الوزراء لمتابعة وإدارة الوضع على أرض الواقع.. وأكدت أن ظاهرة السفر بشكل غير قانونى لأداء فريضة الحج ليست بجديدة ومنتشرة خلال الفترة الأخيرة، وخرج بشأنها العديد من التحذيرات على مستوى المواطن والشركات العاملة فى القطاع، إلا أنها لم تؤت ثمارها بالصورة الأفضل، وهو أمر يتطلب أن يكون لدى الحكومة دراسة بشأنها على كافة المستويات، وأن نكون أمام حلول جذرية وليس فقط فرض عقوبات على الشركات التى يثبت تورطها فى الوقائع الأخيرة. 

وأشارت سحر إلى أهمية أن نكون أمام دراسة حقيقية على أرض الواقع لهذه الظاهرة حتى يتم القضاء عليها نهائيا، وخلق حالة من الوعى لدى المواطن هو الأهم، مع ضرورة أن تدرس الحكومة أهمية توفير تسهيلات وبرامج مخفضة للحج بصورة أكبر فى الأعوام القادمة، مع تشديد الرقابة على الشركات التى تعمل فى القطاع لمنعها من مخالفة أى شكل من أشكال القانون.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة