سامح شكرى
سامح شكرى


مصر ترفض تنصل إسرائيل من حماية المساعدات

واشنطن تدعو تل أبيب إلى تجنب تصعيد الصراع مع لبنان

حسام عبدالعليم

الثلاثاء، 25 يونيو 2024 - 06:50 م

أعرب سامح شكرى وزير الخارجية عن رفض مصر لاستيلاء بعض العناصر على المساعدات الإنسانية التى يتم إدخالها إلى رفح الفلسطينية، وعدم التزام الجانب الإسرائيلى بحمايتها وضمان وصولها الى مستحقيها..

جاء ذلك خلال اتصال هاتفى تلقاه أمس من سيجريد كاخ كبيرة منسقى الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار فى قطاع غزة..

وأوضح السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة أن الاتصال جاء فى إطار الحرص على التشاور مع مصر قبل تقديم المسئولة الأممية لإحاطتها الشهرية لمجلس الأمن، حيث تناول الوضع الإنسانى فى قطاع غزة فى ظل المعوقات التى تضعها إسرائيل على دخول المساعدات وتزايد حدة الكارثة الإنسانية فى القطاع..

من ناحية أخرى دعا وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن وزير الدفاع الإسرائيلى يوآف جالانت إلى ضرورة التوصل إلى حل دبلوماسى لوقف الاشتباكات مع حزب الله.

ووفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، أكد بلينكن على أهمية تجنب المزيد من تصعيد الصراع مع لبنان والتوصل إلى حل دبلوماسى يسمح للعائلات الإسرائيلية واللبنانية بالعودة إلى منازلها»..

اقرأ أيضا| «المجاعة» تهدد جنوب غزة وآلاف النازحين يواجهون مصيراً مجهولاً

وفى سياق متصل، اعتبر العميل السابق فى المخابرات الإسرائيلية جونين بن إسحاق الذى بات معارضا كبيرا لحكومة بنيامين نتنياهو أن رئيس الوزراء الإسرائيلى «يدمر بلده وأنه خطر على إسرائيل».

وقال بن اسحق (53 عاما) فى منزله فى موديعين بوسط إسرائيل خلال مقابلة مع وكالة «فرانس برس» «صدقونى اعتقلت الكثير من الفلسطينيين خلال الانتفاضة الثانية وأعرف من هم الفلسطينيون».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة