وكالة الأمم المتحدة
وكالة الأمم المتحدة


وسط نقص حاد في الأدوية والوقود

أونروا: الفلسطينيون في غزة بحاجة ماسة للرعاية الصحية

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 27 يونيو 2024 - 11:56 م

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الخميس أن سكان قطاع غزة يواجهون أزمة صحية حادة وسط نقص شديد في الإمدادات الطبية والوقود.

وأوضحت أونروا في بيان نشرته على منصة "إكس" أن عدداً قليلاً فقط من مراكزها الصحية لا يزال يعمل في القطاع، مشيرة إلى أن النقص الحاد في الأدوية والوقود يعيق جهود إنقاذ الأرواح. وشددت الوكالة على ضرورة توفير وصول آمن ومستدام للمساعدات الإنسانية دون مزيد من التأخير.

من جانبه، أفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بأن العمليات العسكرية الإسرائيلية وانعدام الأمن في جنوب قطاع غزة لا تزال تشكل عائقاً رئيسياً أمام العمليات الإنسانية. وأضاف المكتب أن عدداً من الهجمات الإسرائيلية استهدفت محيط منطقة المواصي الأسبوع الماضي، حيث لجأ العديد من النازحين.

وحذر الشركاء العاملون في مجال الرعاية الصحية من أن انقطاع التيار الكهربائي بسبب نقص الوقود يهدد حياة المرضى في الحالات الحرجة، بمن فيهم الأطفال حديثي الولادة ومرضى غسيل الكلى والمرضى في أقسام العناية المركزة.

اقرأ أيضا| وكيل الأمم المتحدة: 292 مليون مدمن بالعالم.. وإشادة بمصر في مجال مكافحة المخدرات

كما أشار مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن نقص الوقود يعيق الجهود المبذولة للاستجابة لأزمة المياه والصرف الصحي والنظافة في جميع أنحاء القطاع. وأفاد الشركاء العاملون في هذا المجال بانخفاض إنتاج المياه من الآبار الجوفية، المصدر الرئيسي للمياه في غزة، بنسبة تزيد عن 50%، من 35,000 متر مكعب يومياً إلى 15,000 متر مكعب فقط.

وفي ظل هذه الظروف الصعبة، تجدد المنظمات الإنسانية دعواتها لتوفير ممر آمن لإيصال المساعدات الضرورية إلى سكان قطاع غزة المحاصرين.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة