العاصمة الإدارية الجديدة
العاصمة الإدارية الجديدة


العاصمة الإدارية.. دُرَّة تاج الجمهورية الجديدة| أيقونة معمارية على مساحة 184 ألف فدان تجذب نحو 40 مليون نسمة

مصطفى متولي

الجمعة، 28 يونيو 2024 - 05:00 م

تُعد العاصمة الإدارية الجديدة واحدة من أكبر المشروعات الحكومية، حيث تم إطلاق المشروع عام 2015، وتم تصميمها لتكون المركز الإدارى والحكومى للبلاد.

ومن المتوقع أن تجذب العاصمة الجديدة نحو 40 مليون نسمة حتى عام 2050، وتضم الكثير من المبانى الحكومية والخاصة فى مكان واحد، مما يوفر على المواطن إنجاز مهامه فى مكان واحد دون الحاجة للمزيد من التنقلات..  وتقع العاصمة الإدارية الجديدة على بعد 45 كيلومترًا شمال شرقى القاهرة، وتحوى العديد من المعالم السياحية والثقافية والترفيهية التى أهلتها لتكون واحدة من أشهر المدن الحديثة بالعالم.

وشهدت المدينة طفرة عمرانية كبيرة شهدتها مصر خلال السنوات الماضية، حيث شهد القطاع العقارى مشروعات متنوعة غير مسبوقة مَثَّل من خلالها قاطرة التنمية للاقتصاد المصرى.

وتبلغ مساحة العاصمة الإدارية الجديدة حوالى 714 كم2، أى ما يعادل مساحة دولة سنغافورة وأربعة أضعاف مساحة واشنطن تقريبًا، وتقع العاصمة الإدارية على حدود مدينة بدر فى المنطقة ما بين طريقى القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة مباشرةً بعد القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل ومدينتى.

ويتم إنشاء العاصمة الإدارية على ثلاث مراحل نظرًا لمساحتها الشاسعة، وتبلغ مساحة المرحلة الأولى ما يقرب من 40 ألف فدان، بينما تبلغ مساحة المرحلة الثانية 47 ألف فدان، فى حين تبلغ مساحة المرحلة الثالثة حوالى 97 ألف فدان.

اقرأايضا| أبرز قرارات المجلس الأعلى للجامعات اليوم| انفوجراف

وتعتبر العاصمة الإدارية إحدى المدن الذكية الخضراء فى مصر لما تحتويه من مساحات خضراء كبيرة ضمن تصاميمها التى تنافس التصاميم المعمارية العالمية، بجانب احتوائها على كل الخدمات والمرافق. 

عاصمة المشاريع العملاقة 

وتضم العاصمة الإدارية عددا من المشاريع العملاقة مثل حى المال والأعمال الذى بلغ حجم استثماراته حوالى 3 مليارات دولار، ويضم المشروع مبانى ووحدات تجارية وترفيهية وسكنية، ومقرات بنوك ومؤسسات مالية، ومقر البنك المركزى ويحتوى على البرج الأيقونى الذى يعُد الأعلى فى إفريقيا بتكلفة 3 مليارات دولار. 

وتضم العاصمة الحى الحكومى الذى يتكون من 30 مبنى وزاريا ومبنى لمؤسسة الرئاسة ومبنى لمجلس الوزراء ومبنى البرلمان على مساحة 19 فدانا، وتحتوى على حى كامل للسفارات بمساحة من 1500 إلى 1600 فدان.

وتضم العاصمة عددا كبيرا من الأحياء السكنية حيث تم وضع مخطط عام وموحد للعمارات السكنية فى العاصمة. ويجرى فى العاصمة النهر الأخضر وهو أطول سلسلة حدائق فى العالم، وهو عبارة عن حديقة تتوسط تخطيط العاصمة الادارية الجديدة بمساحة أكثر من 1000 فدان وبطول أكثر من 10كم2، ويُعد متنزهًا بمساحة تصل إلى 6 أضعاف مساحة سنترال بارك فى نيويورك، ويعتبر مشروع لإعادة تدوير ومعالجة المياه واستخدامها لمد بحيرات المشروع. 

وتقام بالعاصمة مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية على مساحة 92 فداناً، ما يعادل 386 ألف متر مربع والمساحة البنائية للمدينة 33 ألف متر مربع، وتضم صالة مغطاة تبلغ سعتها 15000 متفرج وصالة مغطاة أخرى تسع إلى 8000 متفرج كما تحتوى على مسرح رومانى مكشوف وفنادق وشاليهات وبنوك ومناطق للخدمات ومبان إدارية، بالإضافة إلى ساحات للجمهور مزودة بشاشات عرض عملاقة.

كما تضم العاصمة متحف عواصم مصر، الذى يحكى قصص عواصم مصر عبر التاريخ وأسباب تنقل العاصمة، ويحتوى على قاعة عرض رئيسية تضم آثارا من عواصم مصر المختلفة، ويضم المتحف أكثر من ألف قطعة أثرية تحكى تاريخ مصر القديم، من خلال قاعات عرض بتقنيات الملتيميديا تعرض أفلاما تفاعلية عن تاريخ العواصم المختلفة. كما يعد مسجد الفتاح العليم أحد أكبر المساجد فى العاصمة الإدارية الجديدة وفى مصر وفى الوطن العربى بالكامل، حيث تبلغ مساحته 250 ألف متر مربع وتصل قدرته الاستيعابية حوالى 17 ألف مُصلى، ويتميز مسجد الفتاح العليم بتصميمه الحديث والفخم .

كما أن موقع المسجد فى مدخل العاصمة على الطريق الدائرى الأوسطى جعله من أهم معالم هذه المنطقة، كما توجد الكنيسة الأكبر فى الشرق الأوسط تم إنشاؤها على مساحة 15 فدانا، ويبلغ ارتفاعها حوالى 60 مترا. وتضم العاصمة الإدارية حوالى 20 برجا تم إنشاؤها لأغراض متعددة ومختلفة، وتشمل مجمع خدمات، وشركات ومكاتب إدارية، وسوقا للذهب، وسوقا للإلكترونيات، وغيرها.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة