لتعزيز الجهاز التنفسي.. 5 أطعمة تساعد على ذلك
لتعزيز الجهاز التنفسي.. 5 أطعمة تساعد على ذلك


5 أطعمة تساعد على تعزيز الجهاز التنفسي

آلاء اليمانى

السبت، 29 يونيو 2024 - 02:24 م

يعتبر الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي أمر بالغ الأهمية للصحة العامة، ويلعب النظام الغذائي المتوازن دورًا مهمًا في دعم وظائف الرئة والمناعة.

حسبما جاء «بتايمز أوف إنديا»، فقد تم تحديد العديد من الأطعمة والعناصر الغذائية لإمكاناتها في تعزيز صحة الجهاز التنفسي، وتعزيز سعة الرئة، وتقليل خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، وفيما يلي أبرز الأطعمة التي تساهم في صحة الجهاز التنفسي:

اقرأ أيضا|«حتى لو سيجارة واحدة فقط».. 6 تأثيرات مباشرة للتدخين


الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة:


تساعد مضادات الأكسدة مثل فيتامين C وفيتامين E وبيتا كاروتين والفلافونويد على حماية أنسجة الرئة من التلف الناتج عن الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، كما تعد الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون مصادر ممتازة لفيتامين سي. 

 

الشاي الأخضر:


الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تسمى الكاتيكين، وقد ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تفيد وظائف الرئة.


أحماض أوميجا 3 الدهنية:


توجد في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين، وكذلك في بذور الكتان وبذور الشيا والجوز، وتتميز أحماض أوميجا 3 الدهنية بخصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل التهاب الرئتين وتحسينها. 

 

الثوم:


معروف بخصائصه المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات، وقد يساعد الثوم في الحماية من التهابات الجهاز التنفسي ودعم صحة الرئة، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في وظيفة المناعة الشاملة.

 

الكركم


الكركمين، المركب النشط في الكركم، له تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، كما أن استهلاك الكركم يساعد في تخفيف الالتهاب في الشعب الهوائية ودعم صحة الجهاز التنفسي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة