محمد الموجي
محمد الموجي


«عبقري النغم» محمد الموجي.. رفض بيع الحانه لإسرائيل

بوابة أخبار اليوم

السبت، 29 يونيو 2024 - 05:53 م

كتبت :هناء سمير

 

رحلة كفاح قدم فيها للموسيقي العربية أجمل وأروع الألحان، وهو من أبرز المجددين للموسيقي والغناء خاصة بعد ثورة يوليو 1952 ورغم كل نجاحات محمد الموجي كانت جملته الموسيقية متفردة دون أن تفقد مذاقها الشرقي الأصيل، وبهذا يكون الملحن الوحيد الذي لم تتشابه ألحانه وجملته الموسيقيه مع بعضها لأنه صاحب البصمة الضخمة في الأغنية المصرية.    

نشأته

 

ولد محمد أمين محمدرمضان الموجي في بيلا محافظه كفر الشيخ في 4 - مارس 1923، والده الحاج أمين محمد رمضان الموجي وجده الشيخ رمضان صاحب المقام في المنصورة، ووالدته هي الحاجة حميدة التي توفت عام 83 وأشقاءه 9 أخوات وحصل على دبلوم الزراعة عام 1944.

وتم تعينه مهندس زراعي في ايتاي البارود ولم يفرح بالتعين وكان يغني في التل الكبير، ولكنه لم يستمر واتجه إلي التلحين وكان يجيد العزف علي الآلات الشرقية والأساسية «العود - القانون - والكمان».    

مشواره الفني  

 

تقدم محمد الموجي إلي لجنة الاستماع بالإذاعة كمطرب ورفضته، وقال له الموسيقار محمد حسن الشجاعي إنه ملحن ممتاز وقدم له مطرب جديد وهو عبد الحليم حافظ الذي كان يحفظ كل ألحان الموجي.

وكانت أول أغانيه لـ عبد الحليم حافظ «صافيني مرة»، ولحن له حوالي 47 أغنية وقدم أغاني وطنية وعاطفية ودينية بالإضافة إلي التسابيح والمسرح الغنائي والاستعراضي، وساهم في اكتشاف العديد من الأصوات مثل هاني شاكر- أميرة سالم - محرم فؤاد - كمال حسني - ماهر العطار - شريفة فاضل - مها صبري - عادل مأمون.

 قسمت حياته إلي 3مراحل من عام 49 إلي 59 وهي التي شهدت انتشاره مع صوت عبد الحليم حافظ وصوت فايزة أحمد، ومن 60 إلي 75 وتبدأ مع الإرسال التلفزيوني وتنتهي بوفاة أم كلثوم ومرض عبد الحليم، أما الثالثة فهي آخر أعماله لـ عبد الحليم حافظ بقصيدة «قارئة الفنجان»، ولحن لـ صباح حوالي 42 أغنية ومسرحية، وغنت وردة من ألحانه حوالي 12 أغنية ولنجاه الصغيرة حوالي 15 أغنية ولحن لـ محرم فؤاد حوالي 12 أغنية وغيرهم من الفنانين.

وقد افتتح مدرسة سميت على إسمه مدرسة الموجي، ولكنه إغلقها بعد عامين وكان يتصور أن تساعده الدولة ماديًا وهذا الأمر لم يحدث.

وقدم 10 مسرحيات، واعتمد في الإذاعة عام 1951 وكان رصيده في الأغاني 1700 أغنية وقدم مع عبد السلام أمين حوالي 30 لحنًا وأغنيه ومرسي جميل عزيز 100 لحن وحسين السيد 80 أغنية، ومأمون الشناوي وكامل الشناوي حوالي 70 أغنيه وكانوا كلهم يسمحون له أن يعدل في كلماتهم.   

ام كلثوم تحبس الموجي

 

 التقى الموجي بالسيدة أم كلثوم في عدد من الأغاني منها «للصبر حدود» عام 63  و« إسال روحك» عام 70 بالإضافة لأغاني «رابعة العدوية والرضا والنور واقدوا الشموس والأغاني الوطنية» وكان من الممكن أن يُحبس، حيث أنه تأخر على السيدة أم كلثوم في لحن أغنية «للصبر حدود» وقال له القاضي: أم كلثوم رافعة عليك قضية.. أحكم عليك بإيه.. قاله «أحكم عليا بأني ألحن».   

 الشخصيات التي أثرت في الموجي فنيًا 

 

أولها الشيخ سيد درويش وعبده الحامولي وداود حسني وسلامة حجازي وعبد الوهاب كان مؤثر في تكوين شخصيته والشيخ زكريا أحمد ومحمد القصبجي والسنباطي.. أثروا فيه من الناحية الموسيقية والتلحين. 

 

وقد كتب له كتاب عن سيرة حياته إسمه «قصة حياة الموجي».. كتبه صهره الشاعر والسيناريست عبد السلام أمين. 

وقد عرض ثري عربي أن يشتري العود الذي أهداه إليه أخت عبد الحليم الحاجة عليا، لأنه كان أعز الناس على قلبه بمبلغ 75 ألف ولكن عائلة الموجي رفضت ووضعته في مكتبته بوسط البلد.  

الجوائز 

 

حصل على العديد من الجوائز من معظم البلاد العربية والأجنبية بالإضافة إلي الأوسمة والنياشين من أعلي ملوك ورؤساء الدول العربية، كمال حصل علي جائزة عبد الناصر والميدالية البرونزية عام 56 وسام عيد العلم 68 وعلى جائزة نوط الفداء من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

وحصل من الرئيس السادات على وسام الاستحقاق من الطبقه الأولى، وشغل منصب رئيس جمعية المؤلفين والملحنين بعد رحيل أحمد فؤاد حسن.

ورفض مبلغ 3 ملايين جنيه من إسرائيل حيث كانت ترغب في شراء ألحانه على كلمات عبرية ويغنيها إسرائيليون، ولكنه رفض، وكانت من المواقف التّي لاتنسي أبدًا، حيث قال أنا عندي الـ 10 جنيه من بلدي مصر أحسن من ملايين إسرائيل، وقام بطرد من كان يتفاوض معه.     

 الزوجات  

 

تزوج من فهيمة أو أم أمين، وأنجب منها 6 أولاد، ثم تزوج واحدة من الفنانات المغمورات، ثم المطربة أحلام، ثم سعاد مكاوي، ثم عايدة كامل، ثم أميرة سالم، وكان يعتبر أن زيجاته بعد أم أمين «طفاسة»، وأنها هي البيت الحقيقي وبر الأمان.   

وفاته

 

رحل الفنان العظيم في 1 يوليو  1995 عن عمر 73 عامًا إثر نزيف دوالي بالمرئ ومضاعفات في الكبد وقد تحملت الدوله كل نفقات العلاج وبعد وفاته قد عثر نجله علي حوالي خمسين أغنيه قد انتهي من تلحينها قبل وفاته.

 

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة