حذرت الدكتورة حنان قرني طبيبة بيطرية بإدارة التفتيش بـ الجيزة المستهلكين من أكل الأسماك المملحة الممثلة في"الفسيخ، الملوحة، السردين، الرنجة" لأنه يتم تمليحها بطريقة خاطئة وملحها في أغلب الأحيان يكون غير مطابق للمواصفات ونسبة تلوثها عالية لاحتوائها علي بكتيريا "البيوليتزم"و"الكوليستريا اللاهوائية" وهي تعتبر سموما قاتلة لا تموت بالحرارة وتودي بحياة الإنسان.

يأتي ذلك فضلا عن أن الجو الحار يؤدي لوجود ديدان تسبب الشلل في المريء والقصبة الهوائية، واستخدام صانعيها لآوان قابلة للصدأ الذي يتفاعل مع الملح ويجعله اكثر ضررا علي صحة الانسان، كما أن نسبة العناصر المعدنية في الأسماك عالية وهذا خطر علي الكلي، مفضلة شراءها من اماكن مضمونة ومراعاة أنها سليمة ولا يوجد تهتك بالعضلات ولونها ذهبي وغير مصبوغة وتاريخ صلاحيتها سار، وشيها علي النار قبل أكلها.

ولمعرفة الأسماك المملحة الجيدة من الفاسدة فأكدت أن الفاسدة تكون لينة ومنتفخة ونسيجها متفتت، ومتقطعة ويوجد بها بقع سوداء وحمراء، ورائحتها كريهة، ولون لحمها أزرق، أما الجيدة يكون الجسم الخارجي للسمكة به لامعة ولحمها حمراء، وألا تعود الانسجة إلى مكانها الطبيعي عند الضغط عليها، ورائحتها مقبولة.

وبينت د. حنان أضرار كل منها على حدة قائلة: الفسيخ اخطر أنواع الأسماك المملحة فهو عبارة عن سمك متعفن ويسبب التسمم وأعراضه مغص حاد، قيء، صداع، شلل في منطقة الزور، عدم القدرة علي التنفس ثم الوفاة.

يليه السردين الذي يفقد ثلث البروتينات والدهون الموجودة به عند تمليحه ويعتبر اقل خطورة من الفسيخ ويسبب حساسية ومغص وقيء وانخفاض في الضغط نظرا لان هناك عددا كبيرا من بياعي السردين لا يملحونه بطرق سليمة لذلك يفسد سريعا ويسبب التسمم.

الرنجة أقلهم خطورة وتسبب سرطانات في الكبد والكلي إذا لم يتم حفظها بطريقة صحيحة عند البائع,أما البطارخ فلابد من فتحها بالطول وتفريغ الغشاء الواقع بين الفصين لاحتوائه عادة علي حلقات بيضاء هي ديدان تسبب الحساسية.

وتعتبرالاسماك المدخنة والسالمون الأكثر أمانا يليها الرنجة المدخنة علي البارد لانها تحتفظ بقوامها وشكلها حتي أثناء التسخين علي النار.

وتؤكد الدكتورة إيمان نصار أخصائي تغذية بالمعهد القومي للتعذية أوضحت الاجراءات الواجب اتباعهاعند شراء "الاسماك المملحة"، قائلة: يجب شراؤها من أماكن موثوقة تجنبا لأي مصدر للتلوث، وأن تكون عملية التمليح قد تمت في براميل خشبية وليس في صفائح مغلقة, موضحة أن أعراض التسمم الناتجة عن الفسيخ تتمثل في الإسهال, شعور بضيق في التنفس, حدوث شلل في العضلات, وتظهر بعد12 ساعة من تناول الفسيخ، وهي عبارة عن زغللة في العين وازدواجية في الرؤية وجفاف بالحلق وصعوبة في الكلام والبلع وضعف بالعضلات تبدأ بالاكتاف والاطراف العليا وتنتقل إلي باقي الجسم بالاضافة الي ضيق بالتنفس.

واختتمت كلامها بأنه من الافضل عدم شرائها من الاسواق لاحتوائها على العديد من المعادن الثقيلة الضارة خاصة هذا العام والاقتصار علي اكلها من البيت وذلك عن طريق شراء سمك التونة أوسمك بوري وتمليحه واكله واكل الخضار معها.

من جانبه، حذر الدكتور هاني الناظر أستاذ الامراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق حذر الذين يعانون من الحساسية المفرطة ومرضي السكر والضغط والكليمن أكل الفسيخ, ومن أهم الأعراض التي يسببها أكل الفسيخ للكثيرين تورم الشفاه وظهور الارتكاريا علي شكل بقع حمراء في الجلد يصاحبها رغبة شديدة في الهرش وقد تصل لمرحلة احتقان الزور والاختناق ومن ناحية اخري احيانا يكون هناك وجبات من الفسيخ الفاسد وهذه قد تسبب تسمما يظهر في صورة قيء مستمر واسهال شديد وتحتاج لضرورة تحويل المريض للطوارئ واذا لم يتم إسعافه في الوقت المناسب قد تودي بحياته.