السفير محمد العرابى
السفير محمد العرابى


العرابي: قريبًا كشف الدور القطري التخريبي بكافة الدول العربية

محمد سعد

الإثنين، 08 يناير 2018 - 12:30 م

أكد السفير محمد العرابي عضو مجلس النواب ووزير الخارجية الأسبق أن هناك وثائق ومستندات سيتم الكشف عنها قريبًا من عدة دول تفضح الدور القطري في التربص بالدول العربية منذ سنوات طويلة .

وأشار العرابي إلي أن هذا الدور التخريبي طال معظم الدول العربية بما فيها دول الخليج العربي حتي في ظل العلاقات الجيدة بينها وبين قطر ، واضاف أن قطر كان ولازال لها دور مشبوه في نشر الفوضي في سوريا واليمن وأيضًا السودان .. كما أنها معبر لقوي إقليمية عديدة لتنفيذ أجنداتها بالمنطقة العربية وفي مقدمتها إيران وتركيا حيث أصبحت قطر معبرا لتلك الدول للسيطرة على المنطقة .

 

جاء ذلك في الجلسة الثانية لندوة " قطر عراب الفوضي والأزمات بالشرق الأوسط " التي تقام حاليًا بالعاصمة البحرينية المنامة ، وأضاف السفير العرابي أنه ثبت وبالمستندات ان قطر هي من تمول شراء سيارات الدفع الرباعي والمعدات والخدمات اللوجستية للجماعات الإرهابية سواء بمصر أو ليبيا وسوريا وغيرها .. وأضاف أن وزارة الخزانة الأمريكية لديها معلومات كاملة عن حركة الأموال القطرية التي تم توجيهها لهذا الغرض وتم دفعها لشركات السيارات .. كما ان دورها واضح وجلي في إيواء العناصر الإرهابية بالمنطقة .

 

 وقال السفير العرابي ان دول المقاطعة العربية تدير الأزمة حاليا بشئ من الحكمة والأسلوب العلمي ، لكن لازالت هناك معلومات محجوبة عن دول العالم خاصة أوروبا عن حقيقة الدور القطري .. وأشاد العرابي بتراجع تسليط الضوء في الدول الأربع علي قطر التي تسعد بتردد إسمها حتي ولو بشكل سلبي وتعتبره جزءاً من انتشارها .. لكن في نفس الوقت لابد من توصيل الحقائق للعالم أجمع عن دور قطر في نشر الفوضي بالمنطقة .

 

وقال العرابي ان هناك إنكماش الي حد ما حاليا في الدور والنشاط القطري .. لكن ليس لتغير مواقفها إنما لضغوط تتعرض لها من بعض الدول الأوربية التي بدأت تشعر بالحرج أمام دول المقاطعة العربية من دعمها لقطر .. مشيرا إلي أن الدوحة تعتمد علي استثماراتها بالدول الأوربية للضغط على تلك الدول .. حتي داخل إدارة ترامب بدأت تظهر أصوات حاليا تطالب بوضع حد للنشاط والدول القطري ، ومن المنتظر صدور قرارات أمريكية قريبًا في هذا الشأن .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة