أوجور شاهين وأوزليم توريشي
أوجور شاهين وأوزليم توريشي


اعتراضا على سياسته القمعية..مطورا لقاح كورونا يرفضان استغلال أردوغان لنجاحهما 

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 24 ديسمبر 2020 - 11:27 م

رفض الزوجين الألمانيين من أصل تركي أوجور شاهين وأوزليم توريشي، استغلال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنجاحهما، حيث لم يعطياه فرصة للتباهي بالإنجاز العلمي الذي حققاه.

كانت شركة "بيونتيك" التي أسسها الزوجان، وشريكتها الأمريكية "فايزر"، قد توصلت إلى لقاح لفيروس كورونا المستجد، تعدت نسبة فعاليته للـ90%، وفقا للنتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة.

اقرأ أيضا: «بيونتيك» الألمانية: سنعمل مع «فايزر» على زيادة تصنيع لقاح كورونا

من جهتها، أشارت صحيفة "زمان التركية"، أن أوجور شاهين وزوجته أوزليم توريشي "لا يردان على اتصالات أردوغان"، لافتة إلى أن السبب وراء ذلك يكمن في كونهما "لا يريدان التحدث معه، لاعتراضهما على ما يمارسه من قمع على كل شرائح المجتمع التركي". 

يرجع ذلك إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أجرت اجتماعا عبر تقنية الفيديو مع مؤسسي شركة بيونتيك، ووجهت شكرها لهما، مشيرة إلى أن العالم كله "فخور بهما"، فيما لم يتم حتى الآن أي اتصال أو لقاء بين الزوجين التركيين وأردوغان، كذلك لم يصدرا الزوجين أي ردود فعل على تصريحات أردوغان التي هنأهما فيها على تطوير لقاح كورونا.
 
كما عقد الزوجان 3 لقاءات مع وسائل إعلام إنجليزية، وشاركا في برامج في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنهما لم يشاركا في مقابلة مع أي صحيفة تركية، رغم احتفاء وسائل الإعلام التركية بهما.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة