كورونا والسمنة
كورونا والسمنة


هل تؤثر السمنة على احتمالات الإصابة بـ«كورونا»؟.. دراسة تُجيب

وائل نبيل

الأحد، 02 مايو 2021 - 01:37 ص

من المعروف أن السمنة تزيد من خطر الإصابة بعدد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني.

وبحسب "بي بي سي"، تشير الأبحاث المبكرة إلى أن السمنة، قد تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا Covid-19، ولكن لماذا هذا هو الحال؟، وهل هناك دليل على أن السمنة تشكل خطورة على الفيروس؟

وكان هذا السؤال موضوع العديد من الدراسات حيث يحاول الخبراء العمل على الإجابة.

وفي دراسة أجريت على ما يقرب من 17000 مريض في المستشفى مصابين بكورونا Covid-19 في المملكة المتحدة، كان أولئك الذين يعانون من السمنة - مع مؤشر كتلة الجسم (BMI) أكثر من 30 - معرضون لخطر الوفاة بنسبة 33 ٪ أكثر من أولئك الذين لم يكونوا يعانون من السمنة.

ووجدت دراسة منفصلة للسجلات الصحية الإلكترونية NHS مضاعفة خطر الوفاة بسبب كورونا Covid-19 بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. 

وقال الباحثون، إنه إذا تم أخذ الحالات الصحية الأخرى المرتبطة بالسمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني في الاعتبار ، فإن الخطر سيكون أعلى.

ووجدت دراسة أجريت على مرضى في حالة حرجة في وحدات العناية المركزة في المملكة المتحدة أن ما يقرب من 34.5٪ يعانون من زيادة الوزن، و 31.5٪ يعانون من السمنة المفرطة، و 7٪ يعانون من السمنة المفرطة (إجمالي 73٪) ، مقارنة بـ 26٪ مع مؤشر كتلة الجسم الصحي.

ويُحسب مؤشر كتلة الجسم، من خلال قسمة وزن الشخص بالكيلوجرام على مربع ارتفاعه بالأمتار.

ونظرًا لارتفاع معدلات السمنة في العالم، يقول الاتحاد العالمي للسمنة إن نسبة عالية من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا "سيكون مؤشر كتلة الجسم لديهم أيضًا أكثر من 25". 

وتشير الدراسات المبكرة من الولايات المتحدة وإيطاليا والصين أيضًا إلى أنه عامل خطر مهم، كما تشير إلى أن الشيخوخة والمشكلات الصحية الأساسية، كلها تزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا Covid-19.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة