سمير غانم (( صانع البهجه ))
"دورري مي فطوطه ٠٠ صولا سي سموره:
سمير غانم (( صانع البهجه ))
الثلاثاء، 04 مايو 2021 - 02:13 م
كتبت : ريزان العرباوي
أاااكشن ..نبدأ الحلقة الثالثة وندير شريط الذكريات الخاص بشهر رمضان مع تون النغمات ادور رى مى فطوطة ..صولا سى سمورةب فبطل الحلقة مخرج أنتيكا وبيدرس سينما فى أمريكا .. وإن طلبت مزيد من التوضيح وقلت ا من فضلك وضح لى الصورة هو صغير الحجم افطوطة شخصية زغنطوطةب عصبى الطباع إلا أنه كريم يحمل اجوز ولوز وملبس وحلبة خضرة على ترمس...خلال السطور التالية نتعرف على مبتكر شخصية افطوطة التى تعلق بها الكبار والصغار ورحلته السحرية فى عالم الفوازير.
لعبة الصدفة دورها فى ظهور شخصية فطوطة للنور, فالمشروع بدأ برغبة المخرج الراحل فهمى عبد الحميد لتجديد دم الفوازير بعد أن قدمها لمدة 7 سنوات متواصلة مع انيللىب...ومع فكرة للمؤلف عبد الرحمن شوقى لتجسيد شخصية من وحى الرحالة ابن بطوطة, وبالرغم من عدم تحمس سمير غانم فى البداية للفكرة خاصة بعد النجاح الذى حققته انيللىب فى هذا المجال, حيث يروى سمير غانم أن بداية رحلته مع فطوطة جاء بعد اتصال من الإعلامية فريال صالح تطلب منه التوجه لمبنى الإذاعة والتلفزيون للقاء المذيعة همت مصطفى لإجراء تجارب أداء مع المخرج فهمى عبد الحميد والتى نبهته فى بداية اللقاء قائلة: اخد بالك لأنك هتتشتمب.. خوفا من عدم تقبل الجمهورللفكرة الجديدة خاصة بعد ارتباطهم بفوازير انيللىب.
وبعد مقابلة فريق العمل وطرح الأفكار خلال طاولة المناقشات مع المؤلف والمخرج تم وضع تصورمبدئي لشخصية أطلقوا عليها اسم ابطوطب ترتدى زيا أسودا, لكن بعد تصوير بعض الحلقات لم تكن الصورة مبهرة , فتذكر عبد الحميد صورة لنجله وهو صغير يرتدى بدلته منتظرا عودته من العمل, فكانت ملهمة له لتطوير الشخصية وتصبح افطوطةب القزم الذى يرتدى بدلة خضراء فضفاضة وحذاء أصفر كبير وشعر أسود كثيف وصوته المميز والذى كان من ابتكار الملحن الموسيقى سمير حبيب.
جاء اختيار شكل وملابس الشخصية بمساعدة مصممة الأزياء وداد عطية وقدمها سمير غانم عام 1982 لتكون بداية لسلسة فوازير افطوطة وسمورةب ويتم تقديمها بشكل مستمر على مدار ثلاث سنوات.
يذكر أن اختيار المخرج فهمى عبد الحميد لسمير غانم جاء ا لكونه فنانا يتمتع بمواهب استعراضية وتمثيلية متميزة ونجاح تجربته فى فوازير فرقة اثلاثى أضواء المسرح مع جورج سيدهم والضيف أحمد.
بدأ عرض الفوازير ولاقت اعجاب الجمهور وحققت نجاح كبير فكانت خليطا بين الكوميديا والدراما والاستعراضات التى كانت من توقيع المصمم حسن عفيفى الملقب ابملك الاستعراضات والفوازيرب ونجح فهمى عبد الحميد فى تقديم شكلا جديدا للفوازير فى اطار من الكوميديا وخفة الظل التى يمتاز بها سمير غانم مع عصبية الشخصية المبتكرة افطوطةب والتى تظهر دائما مع جملته الشهيرة ااطلع من هدوووومى ..أأقطع نسفى ا بالأضافة الى حكمته وقيادته للأمور.
أطلق على الفوازير فى موسمها الأول اسم فطوطة االشخصياتب عام 1982 ويقدم فطوطة وسمورة فى كل يوم فزورة جديدة عن إحدى الشخصيات التاريخية الشهيرة مثل نابليون بونابرت ونيرون وهتلر وعباس بن فرناس, شارك فيها مجموعة من الفنانين منهم إيمان الطوخى,سحر رامى,هالة صدقى.دلال عبد العزيز وليلى علوى, المقدمة والنهاية من ألحان حلمى بكر.
وفى عام 1983 قدم فوازير فطوطة االأفلامب وفى كل فزورة يقدم سمير غانم مشهد من أحد الأفلام المصرية الشهيرة وعلى المشاهدين معرفة اسم الفيلم الذى تدور حوله الحلقة وهو ما كان يوضحه مع كلمات أغنية تتر البداية ا مطلوب تقولى يا شطور دور مين بيلعبوا سمورة ..واسم العمل جوا الفزورةب شارك فى الحلقات ليلى علوى ,دلال عبد العزيز,إلهام شاهين,سعاد نصر ومحمد أبو الحسن أما تتر المقدمة والنهاية فكان لسيد مكاوى.
اخير الكلام ما قل ودل ..إيه الفزورة ازاى تتحل ..الفزورة عن شئ معلوم جغرافيا وتاريخ وعلوم والحل إيه.. كان درس اليومب كانت تلك الكلمات فى تتر البداية لفوازير فطوطة االمعلوماتب وتم تقديمها عام 1984 لحن المقدمة والنهاية عمار الشريعى وشارك فى البطولة سحر رامى, وتختبر الفزورة المعلومات العامة لدى المشاهد من تاريخ وجغرافيا وعلوم.
توقفت الفوازيرلمدة ثلاث سنوات لتعود من جديد بعنوان افطوطة حول العالمب عام 1987 ويعتبر هذا الموسم هو الأخير فى سلسلة فوازير ا فطوطة وسمورةب..
إلا أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد ,فكان هناك محاولات لإعادة إحياء شخصية فطوطة مرة أخرى ولكن بشكل مختلف من خلال مسلسل رسوم متحركة بعنوان افطوطة وتيتا مظبوطةب عرض فى رمضان عام 2010 ولم تكرر التجربة فى التلفزيون لتنتقل للإذاعة حيث تم تقديم عدة مواسم منها افطوطة بوند,فطوطة بوت, فطوطة والعظماء وفطوطة وكأس العالم ا.
ومازالت شفرة نجاح فوازير انيللى وشريهان وفطوطةب معقدة إلا أن مفتاح الحل يكمن فى العقل المدبر لها,ألا وهو المخرج فهمى عبد الحميد الذى دفعه شدة حبه واهتمامه بالأطفال إلى التميز بلمسة خاصة من خلال دمج الرسوم المتحركة والجرافيك بشكله المتواضع بالفوازير, فكان دائما يقول اإذا أحبنى الطفل سيحبنى الكبارب ولعله من أهم أساب نجاحه وتفرده فى مجاله الذى حرص على اثقاله بالدراسة فتخرج من كلية الفنون الجميلة بقسم الحفر ثم عمل بالتلفزيون المصرى عام 1964 بقسم الرسوم المتحركة ومكنه ذلك من خلق بصمة ، خاصة به ليصبح اسمه علامة مميزه فى عالم الفوازير التى أظهرت موهبته الحقيقية وإمكانياته التى كانت سابقة لعصره, برع فى تطويع التقنيات الحديثة للصورة والخدع البصرية وتوظيفها بشكل جيد لخدمة الفوازير وبالرغم من محدودية الإمكانيات التقنية وقتها إلا أنه نجح فى جذب ملايين المشاهدين لشاشة التلفزيون خلال شهر رمضان.