القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
يوسف القعيد
يوسف القعيد

يحدث فى مصر الآن

النجاح الساحق لمعرض الكتاب

يوسف القعيد

الخميس، 15 يوليه 2021 - 07:03 م

نجح معرض القاهرة الدولى للكتاب نجاحاً شهد به الجميع. ومن ذهبوا للمعرض من المصريين والعرب والأجانب خرجوا مبهورين بدقة التنظيم وحسن الأداء ورخص أسعار الكتب بصورة لم تحدث من قبل. رغم أن هذه الدورة تحمل رقم 52، ومع ذلك استطاع المعرض هذا العام بقيادته الرشيدة والحكيمة التى تمثلت فى الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور هيثم الحاج على، رئيس هيئة الكتاب.
وانتصر المعرض على فيروس كورونا الذى يخيف الجميع. لكن الإجراءات الاحترازية التى اتخذها القائمون على المعرض وتشديد التأكد من الكمامات والحرص على سلامة من دخلوا المعرض من حيث الوباء الفتَّاك الذى حوصر محاصرة حكيمة وصحية.
وإيماناً من الدولة المصرية بالأهمية القصوى للمعرض وتقديراً لدور الثقافة المصرية فى زمن الوزيرة الدكتورة إيناس عبد الدايم إفتتح المعرض الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، رغم ارتباطاته الكثيرة والمتنوعة. وحضر الإفتتاح الدكتورة إيناس عبد الدايم أنشط وأهم وزيرة ثقافة بتاريخ مصر، والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ورئيس المعرض.
بدأت الفعاليات بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس. واستمرت حتى 15 يوليو الماضى تحت شعار: فى القراءة حياة. وانطلق المعرض تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وفى ظل هذه الظروف الإستثنائية يعتبر أكبر تجمع ثقافى عالمى. وضم 1218 ناشراً عربياً وأجنبياً من 25 دولة.
وشهدت الدورة إطلاق مبادرة: ثقافتك كتابك، وضمت عشرات الآلاف من العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها عشرين جنيهاً مصرياً وهذا يحدث لأول مرة. حيث يكون هناك حرص على أسعار الكتب. وأن تكون فى متناول كل زوار المعرض. علاوة على الأنشطة الإفتراضية التى تم تنفيذها عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بالمعرض.
دخول المعرض هذا العام كان مجاناً لأول مرة. من العاشرة صباحاً واستمر حتى العاشرة مساء يومياً. وفى يوم الجمعة كان يبدأ من الواحدة ظهراً وحتى العاشرة مساءاً. وبسبب زحام الجماهير الغير عادى كان يتجاوز العاشرة مساءاً. وقد أقيمت الدورة الثانية والخمسين من المعرض فى أربع قاعات على مساحة واسعة شملت 40 ألف متر مربع. واحتضن 756 جناحاً. ولأول مرة وصل عدد الناشرين والجهات المصرية والأجنبية والتوكيلات إلى 1218 منهم 823 ناشراً و395 توكيلاً.
وقد شارك فى معرض هذا العام 25 دولة من أربعة قارات بواقع 7 دول من الأشقاء الأفارقة هم: السودان، جنوب السودان، ليبيا، المغرب، تونس، إريتريا، الصومال. و12 دولة من آسيا هم: العراق، الكويت، الإمارات، الأردن، السعودية، لبنان، اليمن، فلسطين، البحرين، سوريا، اليابان، كوريا الجنوبية. و5 دول أوربية: صربيا، روسيا، اليونان، بريطانيا، إسبانيا، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
تضمنت الفعاليات إطلاق مبادرة لأول مرة: ثقافتك كتابك. كما تم تخصيص ركن سعر الكتاب به يبدأ من جنيه ولا يزيد عن 20 جنيهاً. وشهد المعرض المنصة الإليكترونية التى أقيم بها أول معرض إفتراضى موازٍ بتقنية الشاشة المجسمة. كم تم إطلاق جميع الأنشطة والفعاليات افتراضياً على المنصة حرصاً على الصحة العامة والسلامة للجمهور.
كان نجاح المعرض مُدوياً والحضور فاق كل التوقعات.
 

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom/s/3428771
Advertisements

الكلمات الدالة

Advertisements

 



 

 




مشاركة