فقدان الشهية العصبي - صورة ارشيفية
فقدان الشهية العصبي - صورة ارشيفية


أعراض الإصابة بفقدان الشهية العصبي وعلاقتها بالاكتئاب والعدوانية

هدى النجار

الإثنين، 13 سبتمبر 2021 - 12:57 م

 

عرفت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين، فقدان الشهية العصبي، بأنه عبارة عن اضطراب أكل يُصيب الشباب بصفة خاصة، لا سيما الفتيات.

وقالت الرابطة إن أسباب الإصابة بفقدان الشهية العصبي تتمثل في العوامل البيولوجية والجينية والأحداث الحياتية الصعبة كانفصال الوالدين، بالإضافة إلى التأثر الشديد بنجوم الفن والرياضة والمجتمع والرغبة الشديدة في محاكاة مظهرهم وشكل أجسامهم المثالية.


وأوضحت الرابطة أنه هناك بعض العلامات التي تدل على الإصابة بفقدان الشهية العصبي مثل المبالغة في الاهتمام بوزن الجسم واحتساب السعرات الحرارية والإفراط في ممارسة الرياضة وتناول الملينات والقيء المتعمد بغرض إنقاص الوزن.

اقرأ أيضا| خبير روسى :زيت عباد الشمس يهدد صحتك بعد سن الستين


واشارت الرابطة إلى أنه هناك بعض العلامات التحذيرية الأخرى، مثل تراجع وزن الجسم رغم النمو وانقطاع الدورة الشهرية لدى الفتيات والاكتئاب والانعزال والوسواس القهري وانخفاض الثقة بالنفس وتراجع تقدير الذات وسرعة الاستثارة والعدوانية.


ونصحت الرابطة بضرورة استشارة الطبيب في حال ملاحظة أعراض فقدان الشهية العصبي، لأخذ الإجراءات العلاجية المناسبة مثل العلاج السلوكي المعرفي، الذي يهدف إلى تغيير منظور الحياة وزيادة الثقة بالنفس ورفع درجة تقدير الذات من خلال تقبل شكل أجسامهم وعدم عقد مقارنة بينهم وبين المشاهير مع عدم الإفراط عند ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي صحي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة