صورة أرشيفية صورة أرشيفية

الزراعة: يوم حقلي للتعريف بمخاطر سوسة النخيل الحمراء بالداخلة

محرم الجهيني الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 06:00 ص

قال الدكتور عز الدين جاد الله مدير المعمل المركزي للنخيل التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة إنه تم تنظيم ندوة حقلية عن سوسة النخيل الحمراء بقرية الشيخ بالداخلة، بحضور دكتورة سهير كامل عبدالعزيز والمهندس سيد مدني مديرالإدارة الزراعية وعدد من المزارعين والنخالين، حيث دارت الندوة بصورة تشاركية مع المزارعين كما تم الاستماع إلى عاداتهم في خدمة النخيل.

 وأشار إلى أنه تم شرح عملي لأهم أسباب الإصابة وكيفية الوقاية منها وكذلك توضيح طريقة تنفيذ العمليات الفنية بطريقة صحيحة تساعد على الوقاية من سوسة النخيل الحمراء.

وتابع تم توضيح كيفية الاكتشاف المبكر للإصابة بسوسة النخيل الحمراء، وأولويات عمليات الخدمة حسب أهميتها للنخلة، حيث إنه بعد جمع المحصول لابد من الاهتمام بالخدمة والتسميد وتأجيل التقليم لشهر يناير. 

وأوضح أن عملية التسميد ومواعيدها والاحتياجات السمادية للنخلة في هذه المرحلة مهم جدا شرح نموذج مبسط لعملية التقويس الصحيحة لهذه العملية من أهمية كبيره في تلافي الإصابة القمية بسوسة النخيل الحمراء.


وقال مدير المعمل المركزي للأبحاث وتطوير النخيل إنه تم تنفيذ يوم حقلى والمرور على بعض مزارع النخيل فى المنطقة والتى تعانى من الإصابة بافات النخيل وخاصة سوسة الحمراء وتم فحص النخيل واكتشاف الإصابات وتدريب الحاضرين من مهندسين زراعيين ومنتفعين من أصحاب المزارع على كيفية اكتشاف الإصابة بالحشرة وكيفية الوقاية والمكافحة بالطرق التقليدية والحديثة وتم عمل بيان عملى فى كل مزرعة بأحدث طرق الكشف عن الإصابة وأحدث طرق المكافحة بالحقن.


وأضاف الدكتور عزالدين جادالله أن المعمل المركزي للأبحاث وتطوير النخيل تم عمل زيارة حقلية لمزرعة مصابة بسوسة النخيل وتم قيام فريق العمل بفرع المعمل بفحص النخيل المصاب ومعالجتها من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء.

وأشار إلى أن المعمل قام بعمل ندوة، تضمنت كيفية زيادة متوسط إنتاجية النخلة للحصول على عائد اقتصادي مرتفع في ظل ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج.
 

 


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة